رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مستشار الرئيس: مشروع تنمية قناة السويس يستهدف رفع إيرادتها 20 ضعف

مستشار الرئيس: مشروع تنمية قناة السويس يستهدف رفع إيرادتها 20 ضعف

أ.ش.أ 17 مايو 2013 08:53

قناة<a class= السويس" src="/images/news/aaa/14597.jpg" style="width: 615px; height: 426px;" />

أعلن دكتور أحمد سليمان مستشار الرئيس مرسى لشئون المشروعات، أن مشروع تنمية محور قناة السويس يقوم على ثلاثة مراحل وتستهدف تحويل المحور إلى "مركز عالمى للصناعة والخدمات اللوجيستية حيث يمر بالقناة 10\% من بضاعة العالم و20\% من الحاويات" من أجل مضاعفة الدخل القومى للقناة لأكثر من 20 ضعفا من قيمتة الحالية (حوالى 5 مليارات دولار سنويا) خلال أقل من عشر سنوات.


جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها دكتور أحمد سليمان الليلة الماضية أمام الملتقى الخامس للمهندسين المصريين في السعودية المنعقد حاليا في الرياض.


وأوضح دكتور سليمان أن المرحلة الأولى لتطوير موانىء بورسعيد والسويس تنتهى عام 2017 وتستهدف إقامة ما يسمى "ترانزشيبمنت" لجعل الموانىء الواقعة على ممر قناة السويس مخزنا لتجارة العالم وسوف يضاعف هذا المشروع إيرادات قناة السويس ثلاثة أضعاف من 250ر5 مليار دولار حاليا إلى 16 مليار دولار.


وأضاف أنه سيتم إقامة منطقتى تخزين لوجيستية عالميتين الاولى شرق بورسعيد لخدمة السفن العملاقة لتخفيف حمولاتها بين آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، والثانى في العين السخنة لخدمة السفن بين آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.


ونوه بما يسمى بعبقرية المكان (الموقع الاستراتيجى لمصر الذى يتوسط العالم) مما يجعل مصر وشريان قناة السويس هو أفضل موقع "ترانزشيبمنت" لتجارة العالم. وفي الوقت نفسه يوفر كل أنواع المنتجات والبضائع التى تقوم عليها صناعات عديدة دون حاجة إلى مخازن، وهذا ينقلنا إلى المرحلة الثانية للمشروع وهو إقامة منطقة صناعية حرة إلى جانب هذه المنطقة اللوجيتسية (التخزينية) تضم كل صناعات العالم تقريبا وتنتهى هذه المرحلة 2022 ومن المخطط أن تحقق إيرادات قدرها 100 مليار دولار.


وبين مستشار رئيس الجمهورية أن المرحلة الثالثة تستهدف إقامة مركز عالمى للخدمات للاستفادة من توسط فروق التوقيت بين الشرق والغرب مما يجعل هذا المركز الأفضل حيث أنه ليس في أقصى الشرق ولا أقصى الغرب، فضلا عن أن تجارة وبضاعة العالم وكابلات المعلومات والاتصال بين الشرق والغرب كلها تمر بالمنطقة وتم اقتراح الاسماعيلية حيث انها في موقع متوسط بين مينائى شرق بورسعيد والعين السخنة، وسيقام بها مدينة كبرى (مدينة الفيروز) يوفر بها مناطق سكنية متنوعة شقق وفيلات وفنادق ومطار فضلا عن قاعات ضخمة للمؤتمرات والمعارض لتشجيع سياحة المؤتمرات، ومن المخطط أن تنتهى هذه المرحلة عام 2030 وتضاعف الإيرادات إلى نحو 200 مليار دولار.

 

وبيّنأان المشروع يقوم على مساحة 7 آلاف كليومتر مربع بمحافظات شمال وجنوب سيناء وبورسعيد والسويس والاسماعيلية، مشيرا إلى أن أبناء سيناء ومدن القناة هم أكثر المستفيدين بهذه المشروع القومى سواء من حيث العمل والتوظيف أو من حيث التملك للمشروعات الخدمية، وتشجيع حركة التجارة والنشاط الاقتصادي.


وكشف عن توفر العديد من مجالات الاستثمار في المشروع سواء في الانشطة الاساسية والبنية التحتية أو في اللوجيستية أو الصناعات المختلفة المزمع إقامتها وكذا الخدمات.


وأوضح سليمان أن محور قناة السويس هو مشروع قومي من ضمن سبعة مشروعات قومية تشمل تتوزع على سبعة مناطق جغرافية هي: (سيناء، الصعيد، الدلتا، الوادي الجديد، البحر الأحمر، الساحل الشمالي، القاهرة الكبرى)، مشددا على أهمية التكامل في الأقاليم الجغرافية وأن إقليم قناة السويس ضرورة لتجنب العشوائية.


وشدد على أن المشروعات القومية المصرية تراعى العدالة بكل ابعادها الاجتماعية والجغرافية والقطاعية والشرائحية بحيث يستفيد من ثمار هذه المشروعات كل فئات وافراد المجتمع وليس فئات بعينها كما يحدث حاليا في العديد من دول العالم في دول نمور آسيا وأوروبا.

 

وفيما يخص تنمية المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، أوضح مستشار الرئيس أن هناك خطة لإيجاد فرص عمل للشباب في الأماكن الصناعية الجديدة وغير المأهولة بالسكان من أجل حلحلة العشوائيات والاستفادة من التجربة الصينية في تحويل تلك المناطق إلى مناطق خدمية وحدائق بعد إيجاد البديل أولا.

 

وكشف سليمان عن أن هناك العديد من البرامج القومية على رأس أولويات الحكومة مثل برنامج الاكتفاء الذاتي في الغذاء، وبرنامج الاكتفاء الذاتي في الدواء، برنامج الاكتفاء الذاتي في الطاقة، وبرنامج تعميق التصميم والتصنيع المحلي، وبرنامج المنظومة اللوجستية المتكاملة، وبرنامج التنمية البشرية المتكاملة، وبرنامج تطوير الخدمات، والبرنامج القومي لتحسين البيئة، وبرنامج تطوير السياحة، والبرنامج القومي للمشروعات الصغيرة، موضحا أن تم الاستفادة من عدد التجارب الناجحة حول العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان