رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

محللون يتوقعون انخفاض سعر الدولار لـ 7 جنيهات

محللون يتوقعون انخفاض سعر الدولار لـ 7 جنيهات

أخبار مصر

الدولار

محللون يتوقعون انخفاض سعر الدولار لـ 7 جنيهات

محمد موافى 11 يونيو 2014 13:33

توقع عدد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين أن يواصل الدولار انخفاضه أمام الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة ليصل إلى 7 جنيهات بالسوق الرسمي والموازية، وذلك بالتزامن مع عقد مؤتمر المانحين العرب الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بشأن ضخّ مساعدات واستثمارات إلى الحكومة المصرية للوقوف بجانب المشير عبد الفتاح السيسي الرئيس الجديد .

وشهدت أسعار صرف الدولار اليوم الأربعاء مقابل الجنيه بالسوق الرسمي نحو 717 قرشا للبيع مقابل 713 قرشا  للشراء، وفي حين سجلت أسعار الدولار بالسوق السوداء حوالي 7.30 قرش مقابل 7.70 قرش الأسبوع قبل الماضي.

وقال بلال خليل نائب رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية: إن الدولار سيشهد خلال الفترة المقبلة عمليات تراجع غير مسبوق لها  بسوق الصرف المصري، مشيرًا إلى أن عودة الأمن وإجراء الاستحقاقات الدستورية من ضمن الأسباب التي ستساعد على انهيار السوق السوداء للعملة.

وسجلت أسعار صرف الدولار اليوم الأربعاء نحو 717 قرشًا مقابل الجنيه المصري، وفي حين بلغت أسعار الدولار بالسوق السوداء نحو 7.30 قرش مقابل 7.60 قرش الأسبوع قبل الماضي.

وأضاف  خليل في تصريحات لـ "مصر العربية" أن إجراء الاستحقاقات الدستورية في موعدها المحدد أعطى رسالة  طمأنة لوكلاء السياحة الأجانب، الأمر الذي سيؤدي خلال الفترة المقبلة إلى عودة الوفود السياحية وانتعاش القطاع، مشيرًا إلى أن انتعاش القطاع السياحي سيسهام بشكل ملحوظ في توفير العديد من العملات الصعبة "الدولار" مما يؤدي لزيادة المعروض من الدولار .

وتراجعت إيرادات السياحة في مصر 43 % ، في الربع الأول من 2014، لتصل إلى 1.3 مليار دولار. وانخفضت الإيرادات خلال 2013 بواقع 41% ، لتصل إلى 5.9 مليار دولار ، مقابل 10 مليارات دولار خلال 2010 .

وقامت مصر بإجراء الانتخابات الرئاسية، على مدار يومي 26 ، 27 من مايو الماضي، ثاني خطوات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، يوم 8 يوليو، بعد أيام من الإطاحة بالرئيس السابق، محمد مرسي، وتشمل أيضا تعديلات دستورية (أقرت في استفتاء شعبي في يناير، ومن المقرر إجراء عدد من الانتخابات البرلمانية  خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن توافر المعروض من الدولار خلال الفترة المقبلة سيؤدي لقلة طلب المستثمرين عليه، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الدولار مما يؤدي لانخفاض أسعاره خلال  الأيام القادمة.

وتوقع رئيس الشعبة العامة للصرافة انخفاض أسعار الدولار بالسوق السوداء خلال الفترة المقبلة حتى يصل إلى 7 جنيهات مقابل الجنيه، مؤكدا على أن أسعار الدولار الرسمي ستصل لمعدلاتها الطبيعية  بالتزامن مع إجراء الانتخابات البرلمانية واستقرار الأحوال الداخلية .

من ناحيته قال الدكتور هشام ابراهيم  الخبير الاقتصادي واستاذ التمويل بجامعة القاهرة: إن الدولار يشهد عملية من الانخفاض ليصل إلى أسعار الطبيعية  ليسجل حوالى 7 جنيهات، مشيرا إلى أن وصول الدولار لهذه النسبة يتوقف على عدة عوامل أهماها  انتعاش القطاع الاستثماري في مصر.

وأضاف أن مؤتمر المانحين العرب سيؤثر بالسلب على  مستقبل الدولار في السوق السوداء، مشيرا إلى أنه بمجرد وصول عدد من المساعدات و الاستثمارات إلى السوق المصري سينخفض الدولار بشكل ملحوظ.

ودعا العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم الثلاثاء الماضي إلى عقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية، فور الإعلان رسميًا عن فوز المشير عبدالفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة.

وأكد إبراهيم أن انخفاض أسعار الدولار بالسوق الرسمي والموازية يرجع أيضًا لثبات الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي والذي وصل بنهاية مايو الماضي إلى ما يقرب من 17.3 مليار دولار.

وتابع: "انخفاض أسعار صرف الدولار أمام الجنيه خلال الوقت الراهن ومع استمرار انخفاضه خلال الفترة المقبلة سينعكس إيجابيا على أسعار عدد من السلع الغذائية والتي يتم استيرادها من الخارج، مشيرا إلى أن معدل التضخم انخفض وفقًا لمؤشراته الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء على المستوى السنوي، انخفضت إلى.86 8%، في شهر مايو الماضي، مقابل 9.11% في شهر أبريل الماضي.

  اقرأ أيضا: 

الدولار يواصل الاستقرار.. ويسجل 7,17 جنيه بالبنوك

مساعدات-العرب-للسيسي-تنقذ-الجنيه-من-الانهيار">خبراء: مساعدات العرب للسيسي تنقذ الجنيه من الانهيار

الدولار يفقد 10 قروش بالسوق الموازية .. ويسجل 7,38 جنيه

استقرار جماعى للعملات الأجنبية.. والدولار يسجل 7,16 جنيه

الدولار يتجاهل هبوط البورصة ويواصل الاستقرار

توقعات بانخفاض الدولار بعد الانتخابات

الدولار يرتفع إلى 7,15 جنيه بالبنوك و7,55 جنيه بالموازية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان