رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الخميس 22 أكتوبر 2020 م | 05 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فترة سماح 3 أشهر لتصويب أوضاع عمال مصر ولبنان بالبلدين

فترة سماح 3 أشهر لتصويب أوضاع عمال مصر ولبنان بالبلدين

أخبار مصر

ناهد العشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة

فى لقاءات لوزيرة القوى العاملة بجنيف

فترة سماح 3 أشهر لتصويب أوضاع عمال مصر ولبنان بالبلدين

"الهجرة الدولية ": رسم خريطة للعمالة المصرية وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة

يوسف ابراهيم 03 يونيو 2014 12:41

تقرر منح العمالة المصرية في لبنان ونظيرتها اللبنانية في مصر فترة سماح 3 شهور من أول يوليو المقبل لتصويب أوضاعهم دون ترحيل، واستمرار العمل باتفاقية تنقل الأيدي العاملة المبرمة بين البلدين لحين اتخاذ إجراءات تجديدها بقرار من الجهات المعنية، وتفعيل اتفاقية التعاون الفني.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدتها الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة مع وزير العمل اللبناني سجعان قذي ، وتبادلا معا الآراء حول القضايا العمالية، وإجراء زيارات متبادلة لتعزيز العلاقات بين الوزارتين، وتبادل الخبرات بالبلدين، في إطار  سلسلة من اللقاءات على هامش مؤتمر العمل الدولي في دورته 103 المنعقدة حاليا بجنيف، بحضور السفير الدكتور وليد عبد الناصر رئيس البعثة ومندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة.

وأكد "قذي" أن العامل المصري في لبنان مسالم وملتزم بالقوانين اللبنانية ، ويهتم دائما بحل المشكلات التي قد تعاني منها العمالة المصرية .

كما عقدت "عشري"  اجتماعا مع ساندرا بلوسكي نائب المدير العام لشئون السياسات بمنظمة العمل الدولية ، وأكدت  تطلعها لزيادة التعاون مع المنظمة خاصة عقب استقرار الأوضاع في مصر على مختلف الأصعدة ، وطالبت دعم المنظمة في إعداد ما اسمته  " المفاوض الجيد " وتفعيل سبل الحوار بين الشركاء الاجتماعيين  مع الابتعاد عن الطرق النمطية المعتادة ، وخلق استراتيجيات جديدة أكثر فعالية .

وأوضحت "عشري" لـ "ساندرا" ان مجلس الوزراء المصري وافق من حيث المبدأ على مشروع قرار بإنشاء المجلس الوطني للحوار الاجتماعي يشارك فيه ممثلي منظمات أصحاب الأعمال والعمال والجهات المعنية  يتولى رسم السياسات القومية للحوار الاجتماعي وآلياته وتعزيز الثقة بين الشركاء الاجتماعيين وتبني إجراءات المساعدة ودعم مشروعات اقتصادية تعمل على توفير فرص عمل مناسبة ويرأسه وزير العمل ، و يتم تشكيل مجالس فرعية له على مستوى المحافظات تحت مسمى" مجالس الحكماء " يشارك فيه ممثلي العمال وأصحاب الأعمال والجهات المعنية على  مستوى المحافظة ويرأسه المحافظ المختص إعمالا لمبدأ اللامركزية التي نص عليها الدستور الجديد.

وأضافت أنه صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء المجلس القومي لتنمية الموارد البشرية برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المعنيين  يتولى وضع السياسيات القومية والإستراتيجية لتنمية الموارد البشرية من خلال نظم التعليم والتدريب بمختلف مستوياتها وأنواعها،  بالإضافة إلي وضع برنامج قومي شامل لتحسين مهارات القوي البشرية واستخدامها الاستخدام الأمثل بما يلبي احتياجات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة .

كما التقت "عشري" بمدير عام منظمة الهجرة الدولية وليام سوينج الذي عرض دعم المنظمة لمصر ورسم خريطة للعمالة المصرية والتعامل مع مشكلات هذه العمالة .

وأكد أن مصر من أكثر الدول تعاونا مع المنظمة وعبر عن تطلعه إلى زيادة حجم التعاون مع وزارة القوى العاملة والهجرة في مصر، وطلب إمداده بأي مقترحات أو مشروعات يمكن للمنظمة مساندة الحكومة المصرية في تنفيذها.

وأشارت  الوزيرة إلى المشروعات العديدة التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع الحكومة المصرية ممثلة في الوزارة مرحبة بالتعاون مع المنظمة، وبفكره خريطة العمالة المهاجرة، وطالبت بسرعة تنفيذها، وأبدت استعدادها لتوفير جميع السبل لإنجاح هذا المقترح، ومساندة المنظمة لجهود الحكومة المصرية في إعادة تشغيل المصانع المتوقفة، خاصة كثيفة العمالة في قطاع الغزل والنسيج.

وأضافت إلى أهمية  التنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بشأن مشروع start  والذي يهدف إلى دعم استقرار المجتمعات المعرضة للخطر و تحسين إدارة الهجرة  والحد من الهجرة غير الشرعية من خلال إنشاء مكاتب لاستشارات الهجرة بعدد من محافظات الجمهورية لتوعية الأسر و راغبي الهجرة بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان