رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الخميس 25 فبراير 2021 م | 13 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

محلب: عجز الموازنة ارتفع إلى 350 مليار جنيه

محلب: عجز الموازنة ارتفع إلى 350 مليار جنيه

أخبار مصر

إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

محلب: عجز الموازنة ارتفع إلى 350 مليار جنيه

متابعات 18 مايو 2014 02:53

 قال رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إن مصر تمر بظروف اقتصادية صعبة جدا،  مؤكدًا أن عجز الموازنة ارتفع إلى نحو 350 مليار جنيه.

 

وتابع خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “هنا العاصمة” المُذاع على فضائية “سى بى سى”  أن هناك قوة كامنة لهذا الاقتصاد لم تظهر بعد لتحقيق آمال المصريين ، مشيرا إلى أن النمو السكاني 2.5 % بينما النمو الاقتصادي 1.2 %، موضحا أن ضعف النمو ينعكس على زيادة معدلات الفقر والبطالة.

 

وأضاف ” عجز الموازنة ارتفع إلى نحو 350 مليار جنيه وتمت السيطرة عليه مؤخرا ببعض الإجراءات ليصل إلى 320 مليار جنيه ” ، مؤكدا أن الدين العام ارتفع إلى 1700 مليار جنيه ، والخارجي 43 مليار دولار.

 

وتابع ” لا نملك عصا سحرية ونحتاج إلى برنامج إصلاح اقتصادي يستغرق 5 سنوات ” ، موضحا أن الحكومة تعمل على محوري زيادة معدلات النمو والسيطرة على عجز الموازنة ، مشيرا إلى أن الإصلاح بدأ في حكومة حازم الببلاوي باتخاذ قرار بحزمتي التحفيز الاقتصادي.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن حزمة التحفيز الأولى تسير بصورة جيدة ، وأضاف ” في الإسكان يتم تنفيذ 275 ألف وحدة سكنية والشهر القادم 50 ألف وحدة “، مؤكدا أنه تم تنفيذ 50% من خطة التحفيز الأولى ، مشيرا إلى بدء إعطاء أوامر تكليف للشركات العامة لصعوبة الدورة المستندية الحكومية.

 

وقال ” سنعيد النظر بشأن تعديل قانون حماية السلطة التقديرية للموظف العام ” ، لافتا إلى إنقاذ ما يسمى الاقتصاد الفارق ، وهي المشروعات التي توقفت وقيمتها 10 مليارات جنيه ، مشيرا إلى أن الإسكان يسير بصورة جيدة في ضوء إنهاء قانون الإسكان الاجتماعي ، إضافة إلى مبادرة التمويل العقاري ، مؤكدا أن هناك أراضي سيتم منحها للقطاع الخاص إضافة إلى قرعة الأراضي الصغيرة ، موضحا أن هناك قطاعات تعد قوة كامنة في الاقتصاد مثل الإسكان والاتصالات والسياحة والصناعات.

 

وأضاف إن قانون الطعن على عقود الدولة هو أحد أهم إنجازات الحكومة الحالية ، مشيرا إلى أن لجنة فض المنازعات حلت العديد من المشاكل منها حقوق “أبو زنيمة” والشركة الكويتية للغازات وشركة سوريا، لافتا إلى فوز مصر بعدة قضايا تحكيم دولي ، منها “ناشونال جاز” و ” إتش آند إتش”، مشددا على أن القانون لا يحمي الفساد ، بل يعيد بث الثقة في مناخ الاستثمار في مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان