رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الجمعة 22 يناير 2021 م | 08 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

نار الأسعار تحرق لحوم الفقراء

نار الأسعار تحرق لحوم الفقراء

أخبار مصر

محال جزارة

التجار يتبرأون..

نار الأسعار تحرق لحوم الفقراء

محمد موافى 10 مايو 2014 16:04

كشف التقرير الأسبوعي لمركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم السبت، عن ارتفاع أسعار اللحوم في المحافظات.

وسجل كيلو اللحم البتلو 55 جنيهًا بالقاهرة، و103 جنيهات في بورسعيد، كما بلغ سعر كيلو لحم الضأن 55 جنيهًا في البحيرة، و80 جنيهًا في دمياط، وسجل اللحم الكندوز 40 جنيهًا بأسوان، مقابل 80 جنيهًا بالقاهرة، بينما تراوح سعر كيلو اللحم البتلو بالعظم من 50 جنيهًا بالسويس، وحتى 75 جنيهًا بالغربية.

قال هيثم عبد الباسط نائب رئيس الشعبة العامة للقصابين باتحاد الغرف التجارية: إن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع لعدة عوامل أهمها  نقص المعروض من رؤوس الماشية في الأسواق خلال الفترة الماضية، لارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج. موضحًا أن التجار في السوق المحلي لا يحصون إلا على هامش ربح ضعيف جراء عمليات البيع والشراء.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن العجز في إنتاج اللحوم يصل في الوقت الحالي إلى ما يقرب من 90% من إنتاج اللحوم في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول بكل السبل القضاء على مشكلة الأمن الغذائي التي تعتبر من أهم المشكلات التي تقع على عاتق الدولة منذ رحيل الرئيس السادات 1981.

وبلغ سعر كيلو لحم الضأن بالعظم 45 جنيهًا في البحيرة، و70 جنيهًا في أسيوط، كما سجل سعر كيلو لحم الكندوز الصغير 70 جنيهًا في البحيرة، ولحم الكندوز الكبير بمطروح 70 جنيهًا.

وأوضح نائب رئيس شعبة القصابين أن مصر لا تنتج سوى 9 مليون رأس ماشية طول العام، فنلاحظ وجودة فجوة بين المعروض والمطلوب من اللحوم، مشيرا إلى أن العجز في إنتاج اللحوم يصل إلى 80% حيث تقوم وزارة الزراعة بعمليات استيراد واسعة من اللحوم الإثيوبية والسودان بأسعار منخفضة لمواكبة متطلبات السوق.

وأكد أن ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري يقف حائلا أمام نمو الثروة الحيوانية في السوق المصري، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الدولار لمعدلات خيالية فقد وصل إلى ما يقرب من 7.50 قرش مقارنة بأسعار الجنيه المصري، موضحا أن ارتفاع أسعار لغذاء ومدخلات الإنتاج سواء كانت من الأعلاف المحلية والمستوردة من الخارج أدت إلى حدوث حالة من العزوف من جانب المزارعين في تربية الماشية.

واقترح بضرورة قيام الدولة باستيراد كميات من أبقار الفريزيان الهولندية ذات السلالات الجديدة والخالية من الأمراض والعمل على إنشاء مزارع لتهجين من أجل إحداث وفرة من الإنتاج الحيواني الأمر الذي يساعد بعد فترة في إحداث وفرة في الإنتاج الحيواني مما يساهم بشكل فعال في تخفيض أسعار اللحوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان