رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الأربعاء 08 يوليو 2020 م | 17 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

واردات مصر من البرازيل تسجل 2.2 مليار دولار

واردات مصر من البرازيل تسجل 2.2 مليار دولار

أحمد زغلول 31 مارس 2014 12:37

أفادت "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" في تقريرٍ صادر عنها  اليوم الاثنين، أن البرازيل صدّرت 14.037 مليار دولار من منتجاتها إلى الدول العربية خلال العام الماضي، وطبقًا للتقرير فقد بلغت حصة مصر من هذه المنتجات 2.2 مليار دولار، وهو ما يعكس قوّة العلاقات التجارية المتبادلة بين الطرفين.

واشتملت الصادرات البرازيلية على الدواجن واللحوم، والدهون والزيوت، والحبوب والبذور والفواكه، والسكر والتوابل، والشاي والقهوة. 

وجاءت كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات، ومصر، وقطر، والكويت ضمن قائمة الدول العربية المستوردة من البرازيل. وتصدّرت السعودية القائمة حيث بلغت قيمة وارداتها من المنتجات البرازيلية نحو 2.839 مليار دولار أمريكي، تليها دولة الإمارات بواقع 2.589 مليار دولار، فيما جاءت دولة مصر بالمرتبة الثالثة بواقع 2.201 مليار دولار، تلتها كل من قطر والكويت بواقع 334 مليون دولار و306 مليون دولار على التوالي. 

وفيما يتعلّق بالمنتجات، حقّقت الدواجن أكبر ارتفاعٍ على مستوى الصادرات البرازيلية إلى المنطقة، وذلك بنسبة 73.28 بالمائة لتصل إلى 153 مليون دولار في عام 2013 بعد أن سجّلت 88 مليون دولار في العام السابق له. وفي المقابل، زادت قيمة الصادرات الغذائية كالحبوب والبذور والفواكه بنسبة 52 بالمائة لتبلغ 262 مليون دولار، بينما سجّلت الدهون والزيوت نمواً بنسبة 26 بالمائة لتصل إلى 209 مليون دولار. 

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال  ميشيل حلبي، الأمين العام والمدير التنفيذي للغرفة التجارية العربية البرازيلية: "تجمع الدول العربية والبرازيل شراكات تجارية متينة تنعكس في النمو المطرد بحجم التبادل التجاري بين الطرفين.

وإلى جانب الصادرات البرازيلية التقليدية كالقهوة والشاي والسكر، نلحظ تزايداً مطرداً في الطلب في العالم العربي على الدواجن والحبوب والفواكه البرازيلية. ونحن في "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" نلتزم بدورنا المحوري في دعم الأعمال المتنامية وفتح قنوات جديدة لتوطيد العلاقات التجارية بين التجار العرب والبرازيليين، خاصةً وأن هناك إمكانات هائلة متاحة في مجال التجارة بالمنتجات الغذائية." 

وتسعى "الغرفة التجارية العربية البرازيلية"، منذ تأسيسها قبل أكثر من 60 عاماً، إلى ترسيخ التحالفات الإستراتيجية القائمة وخلق المزيد من الفرص التجارية بين الشركات العربية والبرازيلية.

 وتواصل الغرفة حالياً سعيها الحثيث للارتقاء بمستوى التبادل الاقتصادي والثقافي والسياحي بين الدول العربية والبرازيل ودعم تدفّق المعلومات بين الطرفين. 

 

موضوعات ذات صلة:

استيراد حبوب تربية الدواجن من باراجواى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان