رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الاثنين 06 أبريل 2020 م | 12 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

قرارات هامة من البنك المركزي لتفعيل التعامل الالكتروني

قرارات هامة من البنك المركزي لتفعيل التعامل الالكتروني

اقتصاد

جانب اجتماع السيسي ومحافظ البنك المركزي

بعد اجتماع السيسي وعامر..

قرارات هامة من البنك المركزي لتفعيل التعامل الالكتروني

فادي الصاوي 21 مارس 2020 19:15

 

اتخذ البنك المركزي المصري، عدد من الإجراءات الهامة اليوم السبت للحد من التجمعات خلال المعاملات المالية داخل البنوك العاملة فى مصر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد داخل البلاد.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، وتناول الاجتماع استعراض مجمل أداء الاقتصاد المصري والسياسة النقدية للبنك المركزي، وذلك في ظل التطورات الأخيرة على المستوى الدولي فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وخلال الاجتماع وجه الرئيس السيسي محافظ البنك المركزي، بالاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي، والعمل في ذات الوقت على توفير الموارد اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية، ولمراعاة الفئات الأكثر احتياجاً والتخفيف من أعبائهم.

 

بدوره عرض طارق عامر، في هذا الصدد القرارات والمبادرات التي اتخذها البنك مؤخراً لاستيعاب التبعات الاقتصادية عالمياً لفيروس كورونا المستجد، والتي هدفت لتحفيز الاقتصاد على النمو، بما فيها المبادرات المتعلقة بتمويل المشروعات الصغيرة، وكذا دعم عدد من القطاعات كالصناعة والخدمات، كما استعرض أهم تطورات ومؤشرات المركز المالي للبنك المركزي، وذلك في إطار جهود البنك للحفاظ على استقرار الأوضاع المالية والاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

 

 وعقب الاجتماع قرر البنك المركزي إصدار البطاقات المدفوعة مقدما ومحافظ الموبايل الإلكترونية مجانًا دون أي مصاريف إدارية ولمدة 6 أشهر.

 

كما أصدر كتابًا دوريًا، بشأن بعض الإجراءات الخاصة برفع الحد الأقصى للشراء عبر المحمول والبطاقات المدفوعة مقدمًا، في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 

وقرر البنك المركزي إلغاء احتساب أي رسوم أو عمولات باستخدام الدفع عبر الهاتف المحمول على عمليات التحويل والإيداع والسحب باستخدام ماكينات الصراف الآلي، إلى جانب إلغاء الرسوم والعمولات على نقاط البيع الإلكترونية ورمز الإستجابة السريع "كيو آر كود"، التي يتحملها التجار على العمليات التي تنفذ باستخدام البطاقات أو الهاتف المحمول الصادرة من البنوك في مصر على أن يرد البنكً فينك العمولة التبادلي طوال فترة إلغاء الرسوم.

 

وسمح البنك المركزي بإصدار المحافظ الذكية للعملاء الحاليين بالبنك بالاتصال بخدمة العملاء للبنك بدلًا من ذهابه للفرع للتوقيع على الاشتراك في الخدمة باستخدام بيانات العميل في البنك بعد التأكد من إجراءات هوية العميل، وشدد على البنوك التحقق من ملكية العميل لرقم الهاتف المحمول المستخدمة في عملية التسجيل.

 

كما سمح المركزي للبنوك بوضع حدود قصوى تختلف من عميل إلى أخر في ضوء تقييمه للمخاطر المحتملة بشرط لا تزيد عن الحدود القصوى المعتمدة يوميا أو شهريا- وفقا لبيان رسمي صادر اليوم.

 

 

وبحسب المركزي يلتزم العميل باستكمال ما يلزم للتوافق مع إجراءات العناية اللازمة لعملاء الدفع باستخدام الموبايل في غضون ثلاثة أشهر من تاريخ فتح الحساب، ويتعين على البنك إغلاق الحساب في حال عدم إتمام الإجراءات مع تمكين العميل من استرداد أي رصيد مستحق بعد إغلاق الحساب.

 

كما سمح المركزي بالتحويل من أي حساب مصرفي لدي بنك وأي حساب هاتف محمول لدى بنك أخر.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان