رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لهذه الأسباب.. مصر ضمن أعلى الدول عالميًا جذبا لاستثمارات الديون السيادية

لهذه الأسباب.. مصر ضمن أعلى الدول عالميًا جذبا لاستثمارات الديون السيادية

أخبار مصر

مصر وأوكرانيا الأكثر جذبا لاستثمارات الديون السيادية عالميا

لهذه الأسباب.. مصر ضمن أعلى الدول عالميًا جذبا لاستثمارات الديون السيادية

محمد عمر 26 فبراير 2020 21:00

كشف تقرير نشرته وكالة دويتشه بنك، أن مصر وأوكرانيا كانا الأكثر جذبا لاستثمارات الديون السيادية عالميا.

 

وأوضح التقرير أن سوق السندات لكلا البلدين كانت مدعومة خلال الأشهر القليلة الماضية، من ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية، وتحسن الأوضاع الجيوسياسية في أوكرانيا، واستقرار الأوضاع المحلية في مصر.

 

ورغم تفوق أوكرانيا خلال الفترة الماضية، لكن دويتشه بنك يرى أن مصر تحمل توقعات أكثر إيجابية.

 

ومع وضع المخاطر في الاعتبار، يرى البنك أن مصر ستصبح أكثر جاذبية لتجار الفائدة: يخشى المستثمرون من أن تقوم أوكرانيا بوقف برنامج الإصلاح الاقتصادي، في حين أن تباطؤ التضخم في مصر وتراجع أسعار النفط يجعل مصر بحساب المخاطرة والعائد أكثر جاذبية.

 

ويتوقع البنك نمو الاقتصاد الأوكراني بمعدلات تتراوح بين 3.5 و4%، في حين يرجح نمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.8% خلال العام المالي الحالي و5.9% خلال العام المالي المقبل، مدعوما بارتفاع الاستهلاك، خاصة بعد انخفاض التضخم بصورة ملحوظة، وتوقعات استمراره فى خانة الآحاد خلال 2020، بدعم من ارتفاع الجنيه وانخفاض أسعار البترول وتدخل الحكومة فى سوق الطعام لاحتواء التضخم.

 

وحقق الجنيه المصري ثاني أفضل عائد لتجار الفائدة على مستوى العالم خلال الخمس سنوات الماضية، بعد الروبل الروسي، محققا عائد بلغ نحو 30%، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج في ديسمبر الماضي.

 

وكذلك من المتوقع أن يقلل البنك المركزي وتيرة خفض الفائدة لدعم استثمارات المحافظ الأجنبية خلال العام الجاري، وفق ما ذكرته المجموعة المالية هيرميس في مذكرة بحثية أصدرتها هذا الشهر.

 

أعلى عائد في الأسواق الناشئة: ولفت دويتشه بنك إلى أنه على الرغم من تراجع أسعار الفائدة 450 نقطة أساس، لا تزال مصر تقدم أعلى عائد بواقع 13.5%، يليها تركيا بنسبة 10.2% ثم أوكرانيا بمعدل 9.4%.

 

وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 5 سنوات في أوكرانيا بواقع 4.7% إلى 9.5%، بينما تراجعت الفائدة على نفس السندات في مصر بنسبة 4.3% لتصل إلى 13.5%.

 

وفي غضون ذلك، قفزت حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية إلى 18.2 مليار دولار (289 مليار جنيه) بنهاية يناير، من 15.8 مليار دولار (254 مليار جنيه) في نهاية ديسمبر، و15 مليار دولار (234 مليار جنيه) في يناير 2019، وفقا للنشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي (بي دي إف).

 

وسبق أن توقع بنك كريدي سويس في ديسمبر الماضي أن تقدم السندات الحكومية المصرية عوائد أقل خلال عام 2020، لكنها رغم ذلك "ستحافظ على قوتها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان