رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد طرح التنقيب عن الذهب.. كيف تقوّم الشركات وما دور «ساويرس»؟

بعد طرح التنقيب عن الذهب.. كيف تقوّم الشركات وما دور «ساويرس»؟

أخبار مصر

مصر تطرح المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب

بعد طرح التنقيب عن الذهب.. كيف تقوّم الشركات وما دور «ساويرس»؟

محمد عمر 26 فبراير 2020 20:35

بعدما أعلنت الحكومة المصرية، عن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، في 15 مارس المقبل، تم طرح عدة أسئلة بخصوص تقييم الشركات التي ستتقدم للمزايدة، وما هو دور رجال الأعمال نجيب ساويرس في الأمر؟.

 

كان وزير البترول طارق الملا أعلن في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، أنه من المقرر طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، في الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو.

 

ونوه الملا إلى أن إجمالي المساحات التي ستطرح أمام المستثمرين في الصحراء الشرقية تبلغ 56 ألف كيلو متر، وذلك بنظام "البلوكات" بمساحات تقدر بنحو 170 كيلو مترا مربعا للبلوك الواحد.

 

مزايدة جديدة كل أربعة أشهر: أشار الملا خلال المؤتمر الصحفي إلى أن وزارته تعتزم طرح مزايدة للبحث عن الذهب كل أربعة أشهر، على أن تغلق كل مرحلة بعد 4 أشهر من طرحها.

 

تحذير وحيد: شدد الملا على أنه من المخطط استبعاد الشركات التي لم تثبت جديتها في المزايدات السابقة للتنقيب عن الذهب والمعادن، لافتا إلى تشكيل لجنة لتقييم الشركات التي تعاملت في السابق، دون الخوض في المزيد من التفاصيل.

 

أول اختبار حقيقي للإصلاحات التنظيمية التي نفذتها الحكومة: ستكون هذه المزايدة الأولى منذ تعديل قانون الثروة المعدنية في العام الماضي بهدف دفع عجلة الاستثمار في القطاع، وكذلك الأولى لاستكشاف الذهب منذ 2017.

 

ووفقا للقانون المعدل، ستدفع الجهات التي تقوم بالتنقيب إتاوات سنوية تتراوح بين 5-10% من الإنتاج، وضريبة دخل 22.5% وإيجارات أراضي الامتيازات التعدينية بواقع 25 ألف جنيه للكيلو متر المربع في مرحلة الاستغلال.

 

وأشاد المستثمرون باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية بعد تعديله، إذ أنهت نظام اقتسام الإنتاج الذي أدى إلى عزوف المستثمرين، ليحل بدلا منها نظام رسم الامتياز أو الإتاوة إلى جانب الضرائب والجمارك التي يسددها المستثمر، وهو النظام المتبع عالميا. ومن المنتظر أن تكشف الأشهر القليلة المقبلة عما إذا كان هذا الترحيب سيترجم إلى استثمارات فعلية.

 

ومن المبكر جدا تقييم مدى إقبال الشركات على المزايدة: قالت شركة سنتامين وهي الشركة الوحيدة حاليا التي تنتج الذهب في مصر من منجم السكري التابع لها، الأسبوع الماضي إنها تترقب مزيدا من التفاصيل حول المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب في مصر لحسم قرار إمكانية مشاركتها.

 

على الجانب الآخر، كان رجل الأعمال نجيب ساويرس، الذي يرأس مجلس إدارة شركة لامانشا ريسورسز للتعدين، أقل حذرا، إذا أعرب لوكالة بلومبرج الأسبوع الماضي عن اهتمامه بالمشاركة في المزايدة المرتقبة للتنقيب عن الذهب، مؤكدا أنه "مستعد للمشاركة في أي منطقة تكون واعدة".

 

الحكومة تؤكد المفاوضات مع ساويرس على شلاتين للتعدين: أكد الملا خلال المؤتمر الصحفي أن الحكومة في محادثات مع ساويرس لبيع حصة قدرها 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية المملوكة للدولة. وكان رجل الأعمال قد كشف في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن لامانشا تتفاوض لشراء حصة أغلبية في الشركة الحكومية.

 

وقال الملا: "نرحب بالاستثمار المصري والوطني في قطاع التعدين ونشجعه وبدأنا بالفعل في دراسة هذا الأمر وفي نهاية التفاوض لا نرغب سوى في مصلحة الشركة والمستثمرين بما يعود على مصر بالنفع".

 

ويتوزع هيكل ملكية شلاتين للتعدين ما بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والتي تمتلك حصة قدرها 35%، ويمتلك جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34% وبنك الاستثمار القومي 24% والشركة المصرية للثروات 7%. ولم يتضح بعد أي من تلك الجهات في مفاوضات مع رجل الأعمال للتخارج أو تقليص حصتها في شلاتين للتعدين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان