رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

جلوفو تؤكد مجددا تخارجها من السوق المصرية.. وهذه خططها المستقبلية

جلوفو تؤكد مجددا تخارجها من السوق المصرية.. وهذه خططها المستقبلية

أخبار مصر

جلوفو الأسبانية تخرج من مصر

جلوفو تؤكد مجددا تخارجها من السوق المصرية.. وهذه خططها المستقبلية

محمد عمر 22 يناير 2020 16:00

للمرة الثانية في أقل من عام.. أعلنت شركة جلوفو الأسبانية لخدمات التوصيل عند الطلب، تخارجها من السوق المصرية، وهو ما يأتي ضمن قرار أوسع للتخارج من أربع أسواق وهي تركيا ومصر وبورتوريكو وأوروجواي.

 

وأوضحت الشركة في بيان، أن القرار يأتي في إطار استراتيجيتها التي تهدف لتدعيم مكانتها عالميا وإعادة توزيع مواردها على المناطق الرئيسية التي تمكنها من الحفاظ على ريادتها والوصول إلى الربحية المستهدفة بحلول عام 2021.

 

وأرسلت شركة جلوفو رسالة نصية إلى المتعاملين معها قالت فيها إن تطبيق جلوفو سيظل نشطا خلال الأسبوعين المقبلين، على أن يغلق نهائيا وعدم السماح للعملاء بإجراء أي طلب توصيل بعد ذلك.

 

قرار التخارج من مصر يأتي عقب حصول الشركة الإسبانية الشهر الماضي على تمويل بقيمة 166 مليون دولار من صندوق الاستثمار السيادي في أبو ظبي (مبادلة)، وذلك في جولة تمويلية من الفئة هـ. وقالت الشركة إن الجولة التمويلية الأخيرة سترفع قيمتها إلى ما يزيد عن مليار دولار.

 

وحصلت الشركة أيضا العام الماضي على تمويل بقيمة 150 مليون يورو ضمن جولة تمويلية من الفئة د بقيادة صندوق استثمار ليكستار، لتعلن بعدها في مايو الماضي وقف نشاطها في مصر وتشيلي "لأجل غير مسمى"، وذلك قبل أن يتهم جهاز حماية المنافسة المصري الاتفاق بين شركتي ديليفري هيرو الألمانية وجلوفو الإسبانية بتقسيم السوق وتخارج الأخيرة من السوق المصرية ينتهك قانون المنافسة في مصر.

 

وألزم الجهاز شركة جلوفو بالعودة إلى السوق المصرية لما قبل الاتفاق وإلغاء جميع الاتفاقات المبرمة مع شركة ديلفري هيرو خلال 30 يوما.

 

وأضاف البيان أن التركيز الكبير للقوة السوقية لشركة ديلفري هيرو التي تمتلك 16% من شركة جلوفو، كما تمتلك منصة طلب الطعام عبر الإنترنت "اطلب"، من الممكن أن يؤدي إلى ممارسات تحد من المنافسة وتؤثر سلبا على جميع الأطراف المشاركة في السوق، سواء مستخدمي خدمات التوصيل أو السائقين والمطاعم. وأعلنت جلوفو في يونيو 2019 عن تراجعها عن قرار التخارج وعودتها للسوق المصرية.

 

ماذا عن الخطط المستقبلية التي كانت أعلنت عنها جلوفو للسوق المصرية؟ كانت جلوفو قد أعلنت العام الماضي عن عزمها مضاعفة حصتها في سوق توصيل الطلبات في مصر في غضون 18 شهرا بحصة تصل إلى 50%، مقارنة بنحو من 21% حاليا.

 

كما كشفت عن خطتها لاستثمار 5 ملايين يورو خلال الفترة المقبلة للتوسع في 16 مدينة في أنحاء البلاد بحلول نهاية 2020، إضافة إلى زيادة عدد أفراد التوصيل العاملين مع جلوفو إلى 16 ألف، مقارنة بـ 12 ألف كابتن حاليا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان