رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مع بدء التصدير.. هل مصر بحاجة «ملحة» للغاز الإسرائيلي؟

مع بدء التصدير.. هل مصر بحاجة «ملحة» للغاز الإسرائيلي؟

أخبار مصر

بدء تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر

مع بدء التصدير.. هل مصر بحاجة «ملحة» للغاز الإسرائيلي؟

محمد عمر 15 يناير 2020 10:17

مع بدء إعلان وزير البترول طارق الملا ونظيره الإسرائيلي يوفال شتاينس، في بيان صحفي، البدء رسميا في استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، باتت تطرح أسئلة ملحة، ومنها: ما هو حجم الغاز الذي ستستورده مصر، وهل مصر في حاجة بالفعل إلى هذا الغاز الإسرائيلي؟.

 

الاتفاق بين الجانبين، يأتي بعد عامين من توقيع اتفاقية تصدير الغاز بقيمة 15 مليار دولار. وتنص الاتفاقية، التي وقعت في فبراير 2018 وجرى تعديلها أواخر العام الماضي، على أن تقوم إسرائيل بضخ ما يزيد عن 85 مليار قدم مكعب من الغاز إلى مصر على مدار الـ 14 عاما المقبلة.

 

ما هو حجم الغاز الذي ستقوم مصر باستيراده؟

لم يقدم البيان المقتضب أي تفاصيل حول حجم الغاز الذي ستقوم إسرائيل بتصديره إلى مصر، إلا أن مصادر صرحت في السابق أن الكمية المبدئية التي سيجري استيرادها هي 1.5 إلى 3 مليارات متر مكعب في العام وسترتفع العام المقبل إلى 4-5 مليارات متر مكعب، ثم 7 مليارات متر مكعب في 2022.

 

ومن المقرر نقل شحنات الغاز عبر خط أنابيب يربط بين مينائي العريش المصري وعسقلان الإسرائيلي والذي جرى تأهيله بتكلفة 55 مليون جنيه.

 

ومن المخطط الإعلان عن الاتفاق رسميا خلال المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي سيعقد في القاهرة يوم الخميس. وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن يوافق كل من وزراء الطاقة المصري والقبرصي والإسرائيلي واليوناني والإيطالي والأردني والفلسطيني خلال القمة على تأسيس منظمة إقليمية للغاز.

 

هل مصر بحاجة إلى المزيد من الغاز الطبيعي؟

من المقرر أن تشتري شركات القطاع الخاص شحنات الغاز الطبيعي من شركة دولفينوس المملوكة لرجل الأعمال علاء عرفة، ثم تقرر بعدها إما تسييل الغاز وتصديره عبر مصانع الإسالة في دمياط وإدكو أو بيعه في السوق المحلية.

 

وتسعى مصر لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي ليصل إلى 8 مليارات قدم مكعبة يوميا خلال العام المالي المقبل 2021/2020. وتنتج البلاد حاليا 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا بفائض 1.3 مليار عن حاجة البلاد، وهو ما يجري تصديره بالكامل إلى الأردن من مصنع الإسالة بإدكو عبر خط الغاز المصري الأردني.

 

وقبرص تبدأ مفاوضات مشروع إنشاء خط لنقل الغاز إلى مصر

 

من جانب آخر، كشف مصدر حكومي أن قبرص بدأت التفاوض مع الشركاء الأجانب فى حقل أفروديت، وهي شركات نوبل إنرجي الأمريكية وشل الهولندية وديليك الإسرائيلية، بشأن توقيت تنفيذ مشروع إنشاء خط نقل الغاز القبرصي إلى مصر.

 

وأوضح المصدر أن الشركات الثلاث هي التي ستتولى مهمة إنشاء الخط وتمويله، مضيفا أنه ليس من المستبعد دخول الحكومتين المصرية والقبرصية في ذلك الأمر.

 

كانت مصر قد وقعت اتفاقية مع قبرص في سبتمبر 2018 لإنشاء خط أنابيب بحري مباشر للغاز الطبيعي بين البلدين.

 

ويهدف المشروع البالغة تكلفته مليار دولار إلى نقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي إلى محطات الإسالة بمصر وإعادة تصديره.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان