رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل تعجز «إسرائيل» عن مد مصر بالغاز يناير المقبل؟

هل تعجز «إسرائيل» عن مد مصر بالغاز يناير المقبل؟

أخبار مصر

هل يتأخر تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر؟

هل تعجز «إسرائيل» عن مد مصر بالغاز يناير المقبل؟

محمد عمر 19 ديسمبر 2019 11:28

كشفت وكالة رويترز للأنباء، عن أن شحنات الغاز الإسرائيلي، المخطط تصديرها لمصر خلال الشهر المقبل، قد تشهد تأخيرا بعد الحكم المفاجئ لمحكمة القدس الجزئية يوم الثلاثاء بالحظر المؤقت لإنبعاثات حقل ليفياثان، الذي كان من المقرر أن يبدأ الإنتاج هذا الشهر، وذلك لمخاوف تتعلق بالبيئة والصحة العامة.

 

كان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أعطى يوم الاثنين الضوء الأخضر لبدء تصدير الغاز الطبيعي من حقلي ليفياثان وتمار، ما يمهد الطريق لوصول أول شحنة من الغاز الإسرائيلي إلى مصر الشهر المقبل.

 

علامات استفهام على تلك التطورات: فقد لجأت شركة نوبل إنرجي أمس إلى المحكمة أمس للطعن على الأمر القضائي بعد أن نجحت في تقديم موعد الجلسة التي كان من المقرر أصلا عقدها يوم الأحد.

 

وبدت شركة ديليك للحفر الإسرائيلية وهي شريك نوبل إنرجي، واثقة من أن المحكمة ستلغي هذا الأمر القضائي خلال الجلسة، لكن لم تعلق أي من الشركتين بكلمة على قرار المحكمة.

 

وماذا عن الشحنات المقررة من حقل تمار: لم يتضح بعد إلى أي مدى من الممكن أن يؤثر وقف الإنتاج من حقل ليفياثان، على شحنات الغاز من حقل تمار. فبموجب الاتفاقية الموقعة مع إسرائيل والبالغة قيمتها 19.5 مليار دولار، يتعين على تل أبيب تصدير 25.3 مليار متر مكعب من حقل تمار خلال 15 عاما، بالإضافة إلى 60 مليار متر مكعب من حقل ليفياثان.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان