رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الأحد 26 يناير 2020 م | 30 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

صفقة خيالية.. ليبيا توافق على صفقة استحواذ «توتال» على حصة «مارثون»

صفقة خيالية.. ليبيا توافق على صفقة استحواذ «توتال» على حصة «مارثون»

اقتصاد

النفط في ليبيا

صفقة خيالية.. ليبيا توافق على صفقة استحواذ «توتال» على حصة «مارثون»

متابعات 10 ديسمبر 2019 23:25
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الثلاثاء، موافقتها بشأن صفقة استحواذ (توتال) الفرنسية على حصة (مارثون) الأمريكية في امتيازات الواحة، بقيمة استثمار تصل إلى 650 مليون دولار.
 
وقالت المؤسسة في بيان، إنّه بعد دراسات ومفاوضات طويلة وموافقات حكومية تقرر "الموافقة على استحواذ توتال لحصة ماراثون في امتيازات الواحة البالغة 16.33%، وستتضمن استثمار توتال مبلغ 650 مليون دولار في تطوير الواحة لزيادة الإنتاج بقرابة 180 ألف برميل يوميًّا.
 
كما ستحصل المؤسسة على مبلغ 150 مليون دولار لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة بالمناطق المتآخمة للعمليات النفطية.
 
من جانبه، صرّح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله: "عندما أعلنت توتال شراء حصة مارثون في امتيازات الواحة من خلال الاستحواذ بقيمة 450 مليون دولار، امتنعت المؤسسة عن الموافقة على هذا الإجراء إلى حين الانتهاء من دراسة الصفقة ومراجعتها وتقييمها من مختلف الجوانب".
 
وأضاف صنع الله: "بعد مفاوضات ناجحة مع توتال، يسعدني إعلان موافقة المؤسسة على هذا الاتفاق".
 
وأكد رئيس مؤسسة النفط عجز ليبيا شراء حصة مارثون، نظرًا للتكلفة المالية الكبيرة المترتبة عن التشغيل وتطوير وزيادة الإنتاج في منطقة الامتيازات.
 
وأثار إعلان توتال الأحادي في مارس 2018، الاستحواذ على حصة مارثون في امتيازات الواحة، رفض مؤسسة النفط والبرلمان الليبي، واعتبر الاتفاق بـ"المشبوه" والاستحواذ "غير القانوني" كونه لم يعرض على الشريك الليبي صاحب النسبة الأعلى في الامتياز.
 
يذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط تملك 59.18 بالمائة من امتيازات الواحة، تشاركها كلّ من شركة توتال بنسبة 16.33 بالمئة، وكونوكو فيليبس بنسبة 16.33 بالمائة، وهس بنسبة 8.16 بالمائة.
 
وتشرف شركة الواحة للنفط (شركة مملوكة بالكامل للمؤسسة الوطنية للنفط) على تشغيل هذه الامتيازات وتنتج 300 برميل ما يعادل ربع إنتاج ليبيا البالغ 1.2 مليون برميل يوميا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان