رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الأربعاء 22 يناير 2020 م | 26 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

رغم مخاطرها.. لماذا يزدهر الطلب على ديون الأسواق المبتدئة؟

رغم مخاطرها.. لماذا يزدهر الطلب على ديون الأسواق المبتدئة؟

طارق علي 09 ديسمبر 2019 14:00

كشف محللون اقتصاديون أن الطلب على ديون الأسواق المبتدئة يزدهر رغم المخاطر التى تحيط بها، مشيرين إلى أن أبرز أسباب هذا الازدهار هو الانخفاض الشديد فى أسعار الفائدة فى الاقتصادات المتقدمة.

 

وحسبما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، يتجه المستثمرون الدوليون إلى الشراء المكثف لأدوات الدين في الأسواق المبتدئة ذات العائد المرتفع، بما يشير إلى عدم اعتناء المستثمرين بحجم المخاطرة نتيجة الانخفاض غير المسبوق لأسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة، ما يثير المخاوف بشأن تراكم عبء ديون البلدان النامية.

 

ووفقا لوكالة بلومبرج فإن الحل لتراكم الديون هو المزيد من الديون، في إشارة إلى نصائح خبراء التمويل العالميين للحكومات بزيادة الاستدانة لتمويل العجز، كحل للتغلب على تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وهي مشكلة كان السبب فيها إلى حد ما النظام الاقتصادي القائم على الديون.

 

ولكن حتى إذا تعافى النمو الاقتصادي العالمي هذا العام، لن يحصل المستثمرون في الأغلب على أرباح مرتفعة، حسبما يقول بنك جي بي مورجان في مذكرة له.

 

وأوضح بنك الاستثمار الأمريكي أن أسواق السندات والعملات والسلع لن تحقق كم الأرباح المتوقع عادة خلال فترات الانتعاش الاقتصادي.

 

ويرى البنك أن العوائد على السندات من الدرجة الاستثمارية ستكون في نطاق أقل من 10%، والمفاجأة الأكبر أن الاستثمار في أسواق السلع قد يجلب خسائر بنحو 6%، وفقا لتوقعات البنك.

 

أما صناديق المؤشرات المتداولة بأسواق السندات فتحقق أداء طيبا، حيث إنه في تحول حاد عن الأداء المعتاد، أصبحت صناديق المؤشرات المتداولة المرتبطة بأسواق السندات أكثر جاذبية من نظيرتها المرتبطة بأسواق الأسهم، وفق ما ذكرته فايننشال تايمز.

 

وفي الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري، بلغت التدفقات على سندات صناديق المؤشرات المتداولة 191 مليار دولار، مقارنة بأقل من 158 مليار دولار بأسهم تلك الصناديق، وفق دراسة أعدتها شركة استشارات بريطانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان