رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | الأربعاء 22 يناير 2020 م | 26 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

هل تتطلع للاستثمار فى مصر؟.. 5 أنشطة يمكنها تحقيق أرباح 40%

هل تتطلع للاستثمار فى مصر؟.. 5 أنشطة يمكنها تحقيق أرباح 40%

طه الرشيدي 08 ديسمبر 2019 13:00

يتطلع رجال الأعمال إلى تحقيق الربح، ويبحثون دائما عن المشروعات والقطاعات التى يستطيعون من خلال تنفيذها جنى أكبر قدر ممكن من الأرباح.

 

وتعمل الحكومة على تحسين البنية التحتية لديها، ومناخ الاستثمار لتشجيع المستثمرين الأجانب والمحليين على زيادة استثماراتهم فى مصر لتنشيط الاقتصاد وزيادة معدلات النمو.

 

ومن أجل ذلك كشفت دراسة حكومية، عن أفضل 5 أنشطة اقتصادية تمتلك فرص واسعة فى مصر ويستطيع من خلالها المستثمرون تحقيق هامش ربح بين 20-40%، وجاءت كالتالي:

 

1- قطاع الرعاية الصحية

طبقا للدراسة فإن قطاع الرعاية الصحية فى مصر ينفرد بالعديد من الفرص الضخمة، سواء بنشاط المستشفيات أو الأدوية أو المعامل، نظرا لزيادة الطلب الكبير عليه.

 

وشهد قطاع الأدوية المصري نمواً قوياً لأكثر من عشر سنوات باعتباره أكبر قطاع أدوية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحسب كريم موسى رئيس قطاعى إدارة الأصول والاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس.

 

وهو أيضا ما اتفق معه وزير الصحة الأسبق حاتم الجبلى، مؤكدا أن قطاع الأدوية المصري يحظى بمقومات فريدة لتنمية العائدات ويطرح فرصًا واعدة للاستثمار، بالإضافة إلى الدور البارز الذي يلعبه القطاع في تنمية الاقتصاد الوطني بوجه عام.

 

وخلال الأسبوع الماضى، أعلنت شركة Rx Healthcare Management عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة "يونايتد فارما" الرائدة في صناعة منتجات المحاليل الدوائية، حيث تم تنفيذ صفقة الاستحواذ من خلال شركة "Nutritius Investment Holdings" التي تم إنشاؤها خصيصا لذلك الغرض، وهى شركة تابعة لهيرميس.

 

وسبق تلك الصفقة بعدة أسابيع، إعلان شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، عن أولى خطواتها للاستثمار بقطاع الأدوية بتأسيس شركة النور فارما، لتوزيع وتصنيع الأدوية.

 

فيما يواصل صندوق كريد هيلث كير، الاستحواذ على عدد من المستشفيات، إذ استحوذ خلال الأعوام القليلة الماضية على مستفيات كليوباترا، النيل بدراوى، القاهرة التخصصى، الكاتب، والشروق، كما تعتزم الاستحواذ على حصة حاكمة بأحد مراكز الخصوبة والتلقيح الصناعى.

 

2- قطاع التعليم

يرى بنك الاستثمار هيرميس أن  قطاع التعليم في مصر يمتلك فرصا متساوية مع الصحة، لأنه في حاجة ماسة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات خلال المرحلة الراهنة.

 

وقال بنك الاستثمار سى اى كابيتال إن هناك فجوة بسوق التعليم ولذا يمكن الاستحواذ على جامعات قائمة أو الحصول على موافقات لافتتاح أفرع أو جامعات يتم بنائها في المناطق الجديدة.

 

ويدير هيرميس بالتعاون مع مؤسسة جيمس للتعليم الرائدة عالميا في مجال تشغيل وإدارة المدارس، صندوق للاستثمار بقطاع التعليم  بحصة 50% لكل منهما، وبإجمالى حجم استثمارات 133 مليون دولار، ونجح الصندوق فى صفقة الاستحواذ على 4 مدارس من مجموعة طلعت مصطفى فى صفقة يبلغ إجمالى قيمتها مليار جنيه بطاقة 7 آلاف طالب، منها 3 مدارس فى مدينتى ومدرسة فى الرحاب، كما يخطط خلال 2019 لتنفيذ من صفقتين إلى 3 صفقات بطاقة إجمالية قدرها 4 آلاف طالب، وأن تسهم تلك الصفقات فى زيادة حصة هيرميس فى استثمارات الصندوق لحوالى 35 – 40 مليون دولار.

 

فيما استحوذ بنك الاستثمار سى اى كابيتال، خلال شهر سبتمبر الماضي، على 60% من أسهم رأسمال شركة التعليم لخدمات الإدارة "تعليم" المشغل والمسيطر على جامعة النهضة ببني سويف، وبلغت قيمة الصفقة 1.2 مليار جنيه.

 

3- التكنولوجيا

وفقا للدراسة فإن فرص الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر لا حدود لها، فمزج مجتمع المعلومات المصري الناشئ مع اقتصاد الأمة الذي يشهد نمواً سريعاً يجعل من مصر مكاناً مثالياً لجذب الاستثمارات الدولية.

 

وتتمتع مصر ببعض المقومات الرئيسية التي تجعل منها ممراً رقمياً عالمياً مستقبلاً، فلقد أخرجت لنا الجامعات المصرية مئات الآلاف من مهندسي الاتصالات المؤهلين تأهيلاً عالياً على مدى 60 سنة مضت، إلى جانب عدد آخر مماثل من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك منذ عام 1970،  يضاف إلى ذلك موقع مصر الجغرافي في مفترق الطرق بين أفريقيا وآسيا وأوروبا ما يعطيها ميزة رائعة في بعض أنشطة التصنيع والتوزيع والتعهيد والنقل إلى الخارج.

 

ويتصدر قطاع التكنولوجيا المالية قائمة أولويات البنوك الاستثمارية الفترة المقبلة، فى ظل الاهتمام العام من الدولة بالتوسع فى الاعتماد على خدمات التكنولوجيا المالية، وتعتبر البنوك هذة الخدمات، الفرصة الرابحة الفترة المقبلة، لذا يدرس عدد من البنوك المساهمة أو تأسيس شركات متخصصة فى إتاحة الخدمات المالية من خلال مختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة.

 

 4-التعدين

أبرزت الدراسة تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس عن فرص الاستثمار بقطاع التعدين، والذى أكد أنه يمكن أن يجلب دخلا مماثلا للبترول في مصر، إذا ما تمت تهيئة مناخ الاستثمار فيه بشكل مناسب، مشيدا بقانون التعدين.

 

وقال ساويرس إن قانون التعدين الجديد في مصر "خطوة جريئة" بعد إجراءات ابتدعتها الحكومة في الماضي وأدت إلى عزوف المستثمرين.

 

وستطلق الدولة مشروع المثلث الذهبى أحد أهم المشروعات القومية الكبرى والذى يخدم منطقة جنوب مصر باعتباره أحد المشروعات التنموية التى تعتمد على المقومات التعدينية الموجودة.

 

وخلال شهر يوليو الماضى، كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بتشكيل مجموعة عمل لوضع خطوات تنفيذية لهذا المشروع العملاق من خلال الدراسة التى أعدها المكتب الاستشارى الإيطالى، بحيث يتم البدء فى تنمية هذه المنطقة، والاستفادة منها.

 

٥- العقارات

الاستثمار العقارى هو الأعلى ربحا فى مصر، بدليل أن قائمة أغنى 10 رجال أعمال فى مصر نصيب كبير منها يعمل فى القطاع العقارى، والذين يعددون المزايا التنافسية للقطاع العقاري في مصر من نمو سكانى يصل إلى 2.5 مليون نسمة سنويا، بالإضافة إلى متوسط أعمار شابة لأكثر من 60% من السكان.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان