رئيس التحرير: عادل صبري 08:22 مساءً | الأربعاء 29 يناير 2020 م | 03 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

4 تحذيرات من غرفة السياحة للمعتمرين

4 تحذيرات من غرفة السياحة للمعتمرين

طارق علي 07 ديسمبر 2019 09:17

حذرت غرفة شركات السياحة المواطنين الراغبين في أداء العمرة من خطورة التعامل فى حجز رحلات العمرة، مع السماسرة والوسطاء الذين يجوبون المحافظات للترويج لبرامج وهمية وبأسعار مرتفعة.

 

وأوضحت الغرفة أنه طبقا لقرار رئيس الوزراء فإن شركات السياحة هي الوحيدة التى لها حق تنظيم رحلات العمرة، مشيرة إلى أنه حرصا من بوابة العمرة المصرية على حقوق المواطنين وحمايتهم من الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال فقد تم تسجيل كافة شركات السياحة المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة علي البوابة ليقوم المواطن بالاختيار من بينها.

 

وأكدت الغرفة، أن التعامل مع السماسرة والوسطاء يفقد المواطنين حقوقهم ويعرضهم للمخاطر لعدم وجود رقابة من وزارة السياحة، كما يكلف المواطنين مبالغ إضافية أعلى من التكلفة الحقيقية لرحلة العمرة، محذرة من أن التعامل مع الوسطاء لن يمكن المواطن من الحصول على "الباركود" الذى يعد شرطا أساسيا للسفر من المطارات والمنافذ البرية.

 

ولفتت الغرفة إلى أن بوابة العمرة المصرية هى المنصة الإلكترونية الوحيدة لتنظيم الرحلات من خلال شركات السياحة وتحت رقابة وزارة السياحة، وأنها سهلت كافة الإجراءات للمواطن الذى له حق الاختيار فى الشركة التى ستقوم بتنظيم رحلته، فجميع الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة مسجلة على البوابة.

 

ونبهت على أن حصول المعتمر على رمز "الباركود" يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز وسائل السفر والتنقلات وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتيح "الباركود" للجهات المسئولة مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وحتى سفره وعودته سالما والتدخل الفورى لحل أيه مشاكل تواجهه.

 

وأوضحت الغرفة، أن البوابة تعمل تحت الإشراف الكامل لوزارة السياحة لضمان حقوق المواطنين، مشددة على مراقبة الشركات فى تنفيذ البرامج ومعاقبة المقصرين فى حالة الإخلال مع المعتمرين.

 

ونصحت غرفة شركات السياحة، المواطنين بالدخول على بوابة العمرة المصرية للتأكد من وجود اسم الشركة التى يرغبون فى السفر معها مسجلا على البوابة وكذلك التأكد من وجود البرنامج الذى تعاقدت عليه مع الشركة بالسعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية واسم المشرف المرافق للرحلة.

 

وكانت الغرفة أطلقت حملة توعية مكبرة لبوابة العمرة المصرية الجديدة التى تعتبر المنصة الوحيدة الشرعية التي تنظم رحلات عمرة تحت رقابة وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة.

 

وتتضمن الحملة التى تشمل  كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا، إعلانات لتوعية المواطنين وتعريفهم ببوابة العمرة المصرية الجديدة والهدف من إنشائها والتأكيد على أهمية حصول المعتمر على الباركود الذى يضمن له صحة إجراءات السفر الى المملكة العربية السعودية وضرورة السفر من خلال البوابة.

 

وبلغ عدد الشركات التى وثقت أوراقها لتنظيم رحلات العمرة حتى الآن 1000 شركة سياحة، وجميع الرحلات سيتم تنظيمها من خلال البوابة الإلكترونية.

ويبدأ متوسط سعر تذاكر الطيران من 5 آلاف جنية "القاهرة – جدة"، وتتراوح أيام الإقامة فى السعودية من 8 إلى 12 يوما.

 

فى هذا الصدد، قال عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، إن أسعار العمرة لهذا العام ارتفعت بنسبة تتراوح بين 20 و25%.

وأضاف عبدالعظيم، أن الأسعار حاليا تبدأ من 13500 جنيها وتصل إلى 50 ألف جنيه حسب المستوى الذي الذي يطلبه المعتمر، حيث تبدأ المستويات من الاقتصادي وحتى 5 نجوم فأكثر.

 

وأشار رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، إلى أن الإجراءات المتخذة الجديدة من جانب الحكومات هى السبب الرئيسي فى زيادة الأسعار هذا العام، وأبرزها أن التأشيرة كانت تمنحها السعودية مجانا وأصبحت حاليا بـ 300 ريال، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الفنادق وبوابة العمرة المصرية.

 

وفيما يلي نرصد خطوات حجز رحلات العمرة على البوابة الإلكترونية.

1-الدخول على لينك بوابة العمرة للتأكد من أن شركة السياحة الراغب فى التعامل معها لتنظيم رحلته لأداء مناسك العمرة مسجلة على البوابة.

2- التأكد من تفاصيل برنامج الرحلة وسعرها وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، من خلال إدخال البيانات الخاصة للمواطن على البوابة، للحصول على رمز "الباركود" للسفر من المطارات والموانىء.

3- حصول المعتمر على رمز "الباركود" يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز وسائل السفر والتنقلات وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية.

4- يتيح "الباركود" للجهات المسئولة مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وحتى سفره وعودته سالما والتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجهه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان