رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعرض 1.9 مليار دولار.. تفاصيل فشل «ساويرس» في «اختراق» منجم السكري

بعرض 1.9 مليار دولار.. تفاصيل فشل «ساويرس» في «اختراق» منجم السكري

أخبار مصر

منجم السكري

بعرض 1.9 مليار دولار.. تفاصيل فشل «ساويرس» في «اختراق» منجم السكري

محمد عمر 04 ديسمبر 2019 11:00

بالإجماع.. رفض مجلس إدارة شركة سنتامين لتعدين الذهب البريطانية، عرضا مقدما من شركة إنديفور للتعدين الكندية بقيمة 1.9 مليار دولار للاندماج عن طريق مبادلة الأسهم، وفق ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال.

 

وقالت سنتامين المشغلة لمنجم ذهب السكري في مصر والمدرجة في بورصة لندن: إن العرض سيفيد مساهمي إنديفور أكثر مما سيفيد مساهميها، وإن سنتامين أكثر قدرة على تعظيم أرباح مساهميها من خلال العمل بمفردها.

 

كانت ردة فعل مساهمي سنتامين إيجابية على قرار مجلس الإدارة، إذ ارتفعت أسهم الشركة بنحو 15% في أعقاب القرار.

 

أهم ما يجب أن تقرأه عن تلك الصفقة: عرض إنديفور للمستثمرين حول جدوى تلك الصفقة. تقول إنديفور إن الاندماج سينتج عنه كيانا من ضمن أكبر 15 منتج للذهب في العالم، مع هيكل تكلفة جيد جدا، وميزانية قوية، ووضع متحسن للغاية في سوق المال، يجعل هذا الكيان جاذبا لأموال أضخم تتطلع لدخول تلك الصناعة.

 

ماذا عرضت إنديفور؟ عرضت إنديفور تقديم 0.0846 سهم مقابل كل سهم تقدمه سنتامين، مقدرة رأس مال الشركة بـ 1.9 مليار دولار بناء على السعر السوقي للسهم في يوم 2 ديسمبر.

 

وفي حالة الاندماج حسب العرض المقدم ستحصل إنديفور على 52.9% من أسهم الشركة الناتجة عن الاندماج فيما ستحصل سنتامين على الحصة المتبقية.

 

وقال الرئيس التنفيذي لإنديفور سباستيان دي مونتيسو لصحيفة فايننشال تايمز إن الشركة قد تبحث تقديم عرضا أعلى إذا وافقت سنتامين على الدخول في "محادثات ودية" حول مزايا وعيوب الاندماج المحتمل. المزيد حول الموضوع أيضا نشرته رويترز.

 

لامانشا المملوكة لنجيب ساويرس تدعو سنتامين للموافقة على العرض: ودعت مجموعة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، والمساهم الأكبر في إنديفور بنحو 29.88%، مجلس إدارة سنتامين إلى إعادة النظر في العرض، بحسب البيان الذي أصدرته.

 

وقال ساويرس في البيان "نؤمن بالمنطق الاستراتيجي لهذا العرض وندعمه تماما .. وعلاوة على ذلك، يمكننا أن نحقق قيمة كبرى مضافة في مصر، التي تنفتح حاليا على قطاع التعدين من خلال قانون جديد أكثر دعما لقطاع التعدين، وأن نرفع من إمكانية القيام بمزيد من التوسعات في البلاد".

 

ورحب وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا بصفقة الاندماج المحتملة، وقال إن "رغبة إنديفور للاندماج مع سنتامين في منجم السكري للذهب بمرسى علم سيدعم المشروع ويعطي رسائل إيجابية عن رغبة إحدى الشركات العالمية في التواجد على أرض مصر وضخ استثمارات في أنشطة البحث عن الذهب وسيشجع شركات أخرى"، وفقا لرويترز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان