رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الأربعاء 29 يناير 2020 م | 03 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

السوق المصري.. مونديليز الأمريكية تضخ استثمارات ودانة غاز الإماراتية تبيع

السوق المصري.. مونديليز الأمريكية تضخ استثمارات ودانة غاز الإماراتية تبيع

اقتصاد

مونديليز الأمريكية

السوق المصري.. مونديليز الأمريكية تضخ استثمارات ودانة غاز الإماراتية تبيع

محمد عمر 31 يوليو 2019 09:29

يتقلب السوق المصري، يومًا بعد يوم، بين شركات تزيد استثماراتها وأخرى تبحث البيع.

 

شركة مونديليز الأمريكية تعتزم افتتاح خط جديد لإنتاج الشوكولاتة بأحد مصانع الشركة خلال الفترة المقبلة، حسبما صرح بلال شرباتي المدير التنفيذي لمونديليز بمنطقتي شمال أفريقيا والمشرق، دون تحديد حجم الاستثمار أو المدى الزمني.

 

وأشار شرباتي خلال مؤتمر صحفي أمس، أن إجمالي حجم استثمارات الشركة في السوق المصرية تجاوز ملياري جنيه حتى الآن، إذ تمتلك 3 مصانع تنتج أكثر من 14 علامة تجارية محلية وعالمية من الشوكولاتة والبسكويت.

 

وتصدر الشركة التي تستحوذ على حصة سوقية لأنواع منتجاتها في مصر تصل إلى 40%، نحو 45% من إنتاجها بالسوق المحلية إلى أكثر من 24 دولة.

 

دانة غاز تؤكد الاستعانة بمستشار مالي لبيع أصولها في مصر: من جانبها، أكدت شركة دانة غاز الإماراتية في بيان إلى سوق أبو ظبي المالي أمس الثلاثاء، تعيين مستشار مالي لدراسة إمكانية بيع أصولها بالكامل في مصر، وهو إجراء يأتي في "إطار مراجعة استراتيجية لأصول النفط والغاز التابعة لها".

 

وأضافت الشركة في بيان، أن تلك الخطوة جاءت بعد قيامها بتطوير هذه الأصول بشكل كبير، فيما تسعى حاليا إلى التركيز على عملياتها الواعدة في إقليم كردستان العراق والتي تحتوي على أكثر من 90% من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة لها.

 

وشددت الشركة على أنها ستبقى ملتزمة تجاه أصولها في مصر وبمواصلة عملياتها على النحو المعتاد، مؤكدة أن عملية البيع المحتملة لأصولها في مصر لا تزال في مراحلها الأولية.

 

وكان مدير علاقات المستثمرين في الشركة محمد مبيضين أكد في مقابلة تلفزيونية، أمس، أن عمليات الشركة في مصر تسير بشكل طبيعي، وأن الشركة تخطط لحفر بئر في منطقة امتياز المطرية البري في منطقة دلتا النيل.

 

وتمتلك دانة غاز أصولا برية للتنقيب والإنتاج في مصر في منطقة دلتا النيل إلى جانب امتياز منطقة شمال العريش البحرية (القطاع السادس بشرق البحر المتوسط).

 

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدرين هذا الأسبوع أن الشركة الإماراتية كلفت بنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم المشورة في التخارج من أنشطتها بمصر.

 

وأعلنت الشركة الإماراتية في وقت سابق من هذا الأسبوع إغلاق بئر الغاز "ميراك-1" في منطقة امتياز العريش البحرية، بعدما لم تسفر أعمال الحفر عن اكتشاف الغاز بكميات تجارية، لكنها ستواصل جهود الاستكشاف في منطقة الامتياز، امتياز العريش البحرية (القطاع السادس) الذي يقع في حوض شرق المتوسط الذي تحققت فيه اكتشافات غاز ضخمة خلال الأعوام الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان