رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | الثلاثاء 28 يناير 2020 م | 02 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

تدعم مشروعات الطاقة.. لهذا تنتظر أوروبا الغاز المصري «بفارغ الصبر»

تدعم مشروعات الطاقة.. لهذا تنتظر أوروبا الغاز المصري «بفارغ الصبر»

اقتصاد

غاز شرق المتوسط

تدعم مشروعات الطاقة.. لهذا تنتظر أوروبا الغاز المصري «بفارغ الصبر»

محمد عمر 24 يوليو 2019 11:27

يعتزم الاتحاد الأوروبي المساهمة في تمويل مشروع جديد بقطاع الغاز الطبيعي بمصر بمنحة قيمتها 20 مليون يورو، وفق تصريحات عن إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة. 

 

ومن المقرر توجيه المنحة لصالح مشروع المرحلة الثانية من برنامج تمويل الاقتصاد الأخير، على أن تدمج مع سلسلة من القروض من فرنسا وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حسبما أوضح سوركوش في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر نظمه الاتحاد الأوروبي لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة البترول وميناء أنتويرب البلجيكي. 

 

وأضاف سوركوش أن مدة المشروع الجديد الذي يحمل اسم الاتحاد الأوروبي للطاقة، تصل إلى خمس سنوات، ويهدف إلى بناء القدرات ونقل الخبرات وتعزيز الخبرة الإدارية المصرية فى مشروعات قطاع الغاز.

 

الاتحاد الأوروبي يرى غاز شرق المتوسط بديلا للغاز الروسي: كشف سوركوش أن الرؤية الكبرى وراء هذا الدعم هو مساعدة أوروبا على تأمين مصدر بديل للغاز الطبيعي بدلا من الاعتماد على الغاز الروسي، في ضوء نمو الاحتياطات غاز شرق البحر المتوسط وموقع مصر كمركز لتصدير الطاقة ما يجعلها البديل الأكثر جدوى. 

 

وتابع أن تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط في يناير الماضي والذي يضم في عضويته مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وإسرائيل، أمر بالغ الأهمية للاتحاد الأوروبي في ظل استهداف القارة العجوز تنويع مصادر الطاقة وتقليص الاعتماد على الغاز الروسي

 

وأضاف أن هناك مناقشات حول المنظمة الدولية للغاز المقرر أن تفتح مكتبا في مصر، وستنظم اجتماعا فى يناير المقبل، الذى يعتبر الثانى لها، لإعداد مجموعات العمل والخرائط والإجراءات التى تحتاج العمل عليها. 

 

وقال إن الاتحاد الأوروبى ليس عضوا فى هذه المنظمة ولكنه مراقب، وسيعلن عن توفير تمويل معين لصالحها الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن المبلغ ليس كبيرا لكنه يدعم فكرة التعاون الإقليمي في مجال الغاز والطاقة.

 

تدابير أوروبية لحماية استثماراتها في مواجهة المساعي التركية: يبدو أن الاتحاد الأوروبي سيمضي قدما في اتخاذ تدابير تهدف إلى إثناء تركيا عن التنقيب غير الشرعي عن الغاز قبالة ساحل قبرص. 

 

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قرر تعليق المفاوضات مع أنقرة بشأن الاتفاق الشامل للنقل الجوي، كما دعا بنك الاستثمار الأوروبي لمراجعة أنشطته للإقراض في تركيا، في إطار حزمة من العقوبات لإجبار تركيا على وقف أنشطة الحفر قبالة السواحل القبرصية.

 

تمويل جديد لقطاع الكهرباء: من المخطط أن يعلن الاتحاد الأوروبي عن تمويلات جديدة لتعزيز شبكة الكهرباء في مصر من خلال ربطها بالطاقة المنتجة من مصادر متجددة، حسبما ذكر سوركوش.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان