رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

القيمة المضافة.. هل تطبق على مواقع التحميل و«أوليكس وجوميا وسوق كوم»؟

القيمة المضافة.. هل تطبق على مواقع التحميل و«أوليكس وجوميا وسوق كوم»؟

أخبار مصر

جوميا

القيمة المضافة.. هل تطبق على مواقع التحميل و«أوليكس وجوميا وسوق كوم»؟

محمد عمر 17 مايو 2019 18:15

تعكف الإدارة المركزية لضرائب القيمة المضافة حاليا على حصر مواقع التحميل الإلكترونية، سواء تلك الخاصة بتحميل الأفلام أو الموسيقى أو الكتب المدفوعة لمخاطبتها لتحصيل ضريبة القيمة المضافة على أنشطتها بواقع 14%.

 

وعزا سيد صقر رئيس الإدارة المركزية لضرائب القيمة المضافة  البطء في إجراءات الحصر والتحصيل إلى صعوبة الوصول لمعلومات عن تلك المواقع وحجم التجارة الإلكترونية عبرها، لكنه توقع أن يجري إرسال إخطارات إليها قريبا بضرورة سداد الضريبة.

 

وتخطط وزارة المالية لإضافة نحو 500 ألف ممول جديد لضريبة القيمة المضافة بحلول عام 2020، فضلا عن رفع إيرادات ضريبة القيمة المضافة إلى 364.6 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، مقابل 312 مليار جنيه متوقعة العام المالي الحالي.

 

وتعتزم الحكومة إخضاع عمليات البيع الإلكتروني من خلال الإنترنت، مثل أوليكس وجوميا وسوق كوم لضريبة القيمة المضافة البالغة 14%.

 

وفي سياق متصل، بدأت شركات التسويق الرقمي سداد ضريبة بنسبة 18% على الحملات الإعلانية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي لصالح العملاء الأجانب خارج مصر تحت مسمى "الضرائب التقديرية".

 

ولن تحصل تلك المواقع على أي نسبة من الضريبة ولكنها ستقوم باحتساب قيمة الضريبة وإضافتها على التكلفة النهائية للحملة الإعلانية على شبكة الإنترنت وتحصيلها لصالح مصلحة الضرائب.

 

وأعلنت فيسبوك هذا الأسبوع أنها ستفرض رسوما بنسبة 18% على المعلنين في مصر ممن ليس لديهم رقم تعريفي لضريبة القيمة المضافة.

 

وقال مصدر مسؤول في مصلحة الضرائب إن الأنشطة الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي معفاة من ضرائب القيمة المضافة بحكم القانون المعمول به حاليا.

 

وتعتزم وزارة المالية أيضا فرض ضريبة دمغة ما بين 15-20% على الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان