رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الخميس 06 أغسطس 2020 م | 16 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

إسماعيل: مستعدون لتوفير الوقود دون مساعدات عربية

إسماعيل: مستعدون لتوفير الوقود دون مساعدات عربية

أخبار مصر

شريف اسماعيل

إسماعيل: مستعدون لتوفير الوقود دون مساعدات عربية

الأناضول 23 نوفمبر 2013 06:37

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، شريف اسماعيل، إن الحكومة لديها خطة لتوفير المنتجات البترولية التى يتطلبها السوق دون اعتماد على مساعدات من الدول العربية خلال العام المقبل.

وأضاف اسماعيل فى مؤتمر صحفى عقد مساء أمس الجمعة، على هامش زيارته لمواقع إنتاج بترول فى محافظة بورسعيد شمال شرق مصر ، إن الحكومة وضعت سيناريوهين لتوفير المنتجات البترولية فى العام المقبل 2014.

 

وتابع " السيناريو الأول يعتمد على عدم تلقى مساعدات من الدول العربية والثانى يعتمد على مخصصات مالية تقدمها الدول العربية لتمويل واردات النفط".

 

ومن المقرر أن تتسلم مصر أخر شحنات الوقود المجانية من السعودية والإمارات والكويت، والمقدرة بـ4 مليار دولار، فى 31 ديسمبر/ كانون الأول المقبل .

 

وحافظت المساعدات النفطية العربية المقدمة من السعودية والكويت والإمارات بعد عزل الجيش المصرى للرئيس محمد مرسى فى 3 يوليو/ تموز الماضي، على استقرار نسبي فى الشارع المصري.

 

وقال الوزير، إن بلاده قدمت طلبات لكل من الكويت والسعودية لتوفير تمويل جديد خلال العام المقبل لواردات الوقود..لكنها لاتزال حتى الآن تنتظر الرد من هذه الدول.

 

وأضاف "فى حال عدم الاستجابة ..فنحن مستعدون لتدبير الاعتمادات المالية لاستيراد المنتجات البترولية".

 

وتبلغ ورادات هيئة البترول المصرية شهريا 1.3 مليار دولار من المنتجات البترولية المختلفة تقوم بطرحها فى السوق المحلية بأسعار مدعومة .

 

وسجل دعم المنتجات البترولية فى موازنة العام المالى 2012-2013 نحو 128.3 مليار جنيه طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للبترول.

 

وقال محمود عبدالرحمن خبير الاستثمار المباشرول صباح اليوم السبت، إن المساعدات العربية فى مجال الوقود حيوية للغاية لضمان عدم تأثير سلبى على توافر المنتجات فى السوق.

 

وأضاف" فى حال اعتماد الحكومة على نفسها فى توفير المنتجات البترولية فسوف تستنزف الاحتياطى الأجنبى على غرار ما حدث بعد ثورة 25 يناير 2011".

 

وهبط الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى من نحو 36 مليار دولار فى ديسمبر/ كانون الأول 2010 إلى 14.5 مليار دولار فى نهاية يونيو/ حزيران الماضى.

 

وأغدقت الدول العربية على مصر، عقب عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، لتصل إجمالي المساعدات، التي تعهدت بها ثلاث دول خليجية إلى 15.9 مليار دولار حتى الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان