رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مستثمرون مصريون يتوقعون زيادة الإنتاج والتصدير

مستثمرون مصريون يتوقعون زيادة الإنتاج والتصدير

أخبار مصر

تصدير بضائع - أرشيف

بإنهاء حظر التجوال..

مستثمرون مصريون يتوقعون زيادة الإنتاج والتصدير

الأناضول 18 نوفمبر 2013 09:20

قال مستثمرون ومصدرون مصريون: إن إنهاء الحكومة المصرية حالة الطوارئ وحظر التجوال، سيعيد معدلات الإنتاج إلى صورتها الطبيعية، ويعزز من صفقات التصدير، التي تأثرت على مدار الأشهر الأربعة الماضية.


 
وفرضت الحكومة الانتقالية حظر التجوال في 14 أغسطس/ آب الماضي بـ 14 محافظة، في نفس يوم فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بميداني رابعة العدوية ونهضة مصر بالقاهرة، خفضته بشكل تدريجي، قبل أن تقرر إنهاءه يوم الخميس الماضي.
 


وقال أبو العلا أبو النجا، الأمين العام للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن هذا القرار بمثابة مؤشر على بداية عودة الهدوء للشارع المصري.


 
وأضاف أبو العلا في اتصال هاتفي لمراسل وكالة الأناضول أن المستوردين في الخارج ينظرون باهتمام إلى الوضع الداخلي، لاسيما ما يتعلق بقدرة المصدرين المصريين على الوفاء بالعقود والصفقات، لذلك فان إنهاء الطوارئ وحظر التجوال في غاية الأهمية بالنسبة للمصدرين المصريين.


 
وبحسب تقرير للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية صدر أمس الأحد، فإن قيمة الصادرات المصرية، تراجعت بنسبة 14% خلال شهر أكتوبر الماضي، مسجلة 1.4 مليار دولار، مقابل 1.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.
 


وكانت قيمة صادرات مصر، تراجعت أيضا خلال الفترة من يوليو/ تموز وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 11%، بعد أن بلغت 4.6 مليار دولار، مقابل 5.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2012.
 


وقال خالد القط، أحد مستثمري مدينة السادس من أكتوبر الصناعية غرب العاصمة القاهرة: إن "إنهاء حظر التجوال، سيؤدي لتسهيل حركة نقل مستلزمات من الموانئ إلى المصانع ، ثم شحن المنتجات للتصدير".


 
وأضاف القط في اتصال هاتفي أن أضرار حظر التجوال كانت أكثر من فوائدها ، كما أن ستمرار حظر التجوال قرابة 3 أشهر، أدي إلي تأثر جميع مراحل الإنتاج، وارتفاع تكلفة نقل البضائع ومواد الإنتاج إلي نحو 60% عندما كان الحظر 11 ساعة، ثم انخفضت الزيادة تدريجيا مع تخفيض فترة حظر التجول.
 


وكانت عدة شركات عالمية، مثل جنرال موتورز، ومجموعة إلكترولوكس للأجهزة المنزلية السويدية، و"رويال داتش شل"، قد أعلنت إغلاق مصانعها، ومكاتبها في مصر، لعدة أيام بعدما فضت قوات الأمن المصرية اعتصامي مؤيدي مرسي.


 
وقال حمدي عبد العزيز، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية: "حتما إنهاء حظر التجوال، سيؤدي لتسهيل عمل المصدرين المصريين".
 
وأضاف عبد العزيز، لوكالة الأناضول، أن "صورة مصر في الإعلام الغربي قاتمة للغاية، وقرار حظر التجوال ساهم في خوف العديد من الأجانب، والغاء الحظر سيؤدي إلي طمأنتهم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان