رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الجمعة 04 ديسمبر 2020 م | 18 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

مصر ترفع كميات البوتاجاز المستوردة في يناير

مصر ترفع كميات البوتاجاز المستوردة في يناير

أخبار مصر

ازمة انابيب البوتجاز

مصر ترفع كميات البوتاجاز المستوردة في يناير

الأناضول 18 نوفمبر 2013 08:12

قال مسؤول بارز في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن الهيئة سترفع كميات البوتاجاز ( غاز الطهي) المستورد في شهر يناير المقبل، بنسبة 8% لمواجهة الزيادة المتوقعة في حجم الطلب المحلى خلال هذا الشهر.

وأضاف المسؤول، أن الهيئة ستستورد 270 ألف طن بوتاجاز، مقابل 250 ألف طن شهريًا في المعتاد خلال أشهر الشتاء التي تبدأ من شهر أكتوبر وتنتهى في شهر فبراير.

 

وقال إنه سيتم استيراد 150 ألف طن من الكميات المقررة، عبر ميناء السويس شرق مصر، من خلال شحنات أغلبها من السعودية، بينما سيتم توفير الـ 120 ألف طن الأخرى من دول تقع في البحر المتوسط عبر ميناء الإسكندرية شمال البلاد.

 

وتستحوذ 4 شركات رئيسية، ممثلة في الشركة العربية البحرية وهي شركة مساهمة عربية، وشركات نفوتار اليونانية وسوناطراك الجزائرية وتوتال الفرنسية، على معظم توريدات البوتاجاز لمصر.

 

وتشهد مصر منذ منتصف أكتوبر الماضي أزمة في توافر الكميات المطروحة من البوتاجاز في السوق، الأمر الذي أدى إلى قفزات في سعر  الأسطوانة المنزلية بالسوق الموازية (السوداء)، لتصل إلى 70 جنيها ( 10.1 دولار) في بعض مناطق العاصمة القاهرة بداية الأسبوع الحالي، بينما لا يتعدى سعرها الرسمي 8 جنيهات.

 

وقال المسؤول في هيئة البترول: "نركز على تلافى ما حدث من أزمة في المعروض خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الجاري".

 

وتستهلك مصر 12 ألف طن بوتاجاز يوميا، يتم استيراد نحو 60% منها من الخارج، والنسبة الباقية يتم توفيرها من معامل التكرير المحلية.

 

ويحسب عمرو مصطفى، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، شهد الطلب على البوتاجاز انفراجة في الوقت الراهن مع ارتفاع الكميات المعروضة".

 

وقال مصطفى للأناضول: "نطرح  1.1 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا، منذ أسبوعين، ما ساعد على تشبع السوق".

 

وتجاوز دعم البوتاجاز حاجز الـ 20 مليار جنيه من مخصصات دعم المنتجات البترولية في العام المالي 2012/2013 طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للبترول .

 

الدولار = 6.88 جنيه مصرى.لإنتاج الطاقة في مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان