رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الأحد 29 مارس 2020 م | 04 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تفتح الباب للحصول على الكارت الذكى للبنزين والسولار

الحكومة تفتح الباب للحصول على الكارت الذكى للبنزين والسولار

اقتصاد

وزير البترول شريف إسماعيل

من بينهم سائقى التوك توك

الحكومة تفتح الباب للحصول على الكارت الذكى للبنزين والسولار

يوسف إبراهيم 23 أكتوبر 2013 11:52

قررت الحكومة فتح الباب أمام أصحاب جميع السيارات ومن بينهم سائقو التوك التوك ،الراغبين فى الحصول على الكارت الذكى للبنزين والسولار من خلال المواقع الإلكترونية.


وطلبت وزارتى البترول والمالية من الراغبين فى ذلك تسجيل بيانات ترخيص المركبة وصاحبها وبيانات مستلم الكارت، على أن يتم استلام الكارت من أحد النقاط التى حددتها الحكومة، ونوهت الحكومة فى الدليل الذى توزعه حاليا على بعض أماكن التوزيع إلى أنه لا توجد تغييرات فى الأسعار ولا تحديد للكميات، والكروت مجانا لجميع أنواع السيارات .


ومن جانبه قال عاطف ملش رئيس قطاع الموازنة ،إن الهيئة العامة للبترول تدير تلك المنظومة وفقا لما تراه من قرارات تفيد تنفيذ تلك الإجراءات بسلاسة .


وأوضح أن الوزارة بالتنسيق مع البترول أصدرت دليلا للاستفادة من البرنامج القومى لضبط وترشيد دعم الطاقة، وأن هذا البرنامج من شأنه توفير 36 مليار جنيه من دعم المنتجات البترولية مع ضبط توزيع تلك المنتجات ومواجهة تسرب هذا الدعم لغير مستحقيه، دون تحديد كميات أو أسعار.


بينما قال مصدر فى وزارة البترول، إن اللجنة  المعنية بهذا الأمر تقوم بدور كبير الفترة الحالية لنشر ثقافة استخدام تلك الكروت، وتعريف المواطنين ومحطات الوقود بطرق الاستخدام لحين بدء المرحلة الثانية للمشروع، الذى يجرى دراستها حاليا. لافتا إلى أن الهدف هو الوصول إلى المرحلة التى يكون كل سائق سيارة لديه كارت يجيد استخدامه للحصول على احتياجاته من المنتجات البترولية>


وأضاف المصدر أنه لن يتم حرمان أى مركبة من استخدام الكروت واستخراج كارت ذكى لاستخدامه عند الرغبة فى إمداد سيارته بالوقود. مشيرا إلى أن سائقى التوك توك والميكروباص والموتوسيكلات يمكن التقدم للتسجيل والحصول على كارت ذكى، مع اشتراط تقديم الرخصة حتى نضمن انضباطا فى الاستخدام.


أضاف المصدر أنه يمكن استخدام الكارت الذكى فى كافة أنحاء الجمهورية والاستفادة منه خارج نطاق محافظته، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التنسيق مع إدارات المرور للحصول على البيانات.


وتابع المصدر أن محطات الوقود وإدارات المرور يمكنها استخراج كارت بدل فاقد لصاحب الكارت فى حالة فقده بعد التقدم بما يفيد فقده فعليا، وذلك نظير رسوم قدرها 40 جنيه فقط فى حين أن الاستخراج الأول مجانا.


ولفت المصدر إلى  أن منظومة دعم البنزين بما فيها بنزين 95 ستستمر كما هى بمعنى أن بنزين 95 مدعم بقدر بسيط وسعره الحالى أقرب للسعر الحر، وهى الأسعار التى ستستمر خلال العام المالى الحالى لحين انضباط المنظومة الحالية، واستقرار الأوضاع والقرار سيكون بعد ذلك للحكومات القادمة.


أضاف أنه لا إلغاء كامل لدعم بنزين 95 حيث يباع حاليا تقريبا بسعر 6 جنيهات فيما السعر العالمى يرتفع عن ذلك. لافتا إلى أن المرحلة الأولى لمنظومة استخدام الكروت الذكية تشكل استخراج كارت ذكى لمحطات الوقود؛ لمعرفة الكميات المستلمة لكل محطة ثم الكروت الذكية للمواطنين بعدها ستكون الدراسات اكتملت والمنظومة أخذت وضعا أفضل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان