رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأحد 05 أبريل 2020 م | 11 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

كندا تلغي صفقة اتصالات مع ساويرس "لعلاقته بإسرائيل"

 كندا تلغي صفقة اتصالات مع ساويرس لعلاقته بإسرائيل

اقتصاد

نجيب ساويرس

قالت إن استثماراته تهديد لأمنها القومي..

كندا تلغي صفقة اتصالات مع ساويرس "لعلاقته بإسرائيل"

مصطفى السويفي 20 أكتوبر 2013 17:12

رفض رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، صفقة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في قطاع الاتصالات، لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي، في ظل علاقاته الوثيقة بإسرائيل، حسبما أفادت صحيفة (ميدل ايست مونيتور) الأمريكية .

 

القرار الكندي أثار رد فعل غاضب من ساويرس الذي تعهد بألا يستثمر "ولو سنتا واحدا" في كندا مرة أخرى.


وقالت الصحيفة الأمريكية، إن ساويرس واجه انتكاسة كبيرة في السوق الكندية، بعدما فشل في شراء شبكة الألياف البصرية أولستريم التابعة لشركة مانيتوبا لخدمات الاتصالات، مشيرة إلى أن مبرر كندا يكمن بواعث قلق تتعلق بالأمن القومي، لكنها لم تتحدد تهديدا بعينه.


غير أن (ميدل ايست مونيتور) نسبت إلى تقارير إعلامية أن القرار الكندي ربما جاء بسبب "علاقات ساويرس الوثيقة مع إسرائيل" مشيرة إلى أن استثماره في مجال الاتصالات الكندية قد يعرض الأمن القومي الكندي للخطر "عن طريق تجسس إسرائيل على اتصالات كندا".


وفي تعليقه على القرار الكندي، قال ساويرس "كندا تتصرف مثل دولة من دول العالم الثالث وليس كاقتصاد غربي متقدم".


وردا على ما قاله ساويرس، قالت جيسيكا فليتشر المتحدثة باسم وزير الصناعة جيمس مور "حكومتنا ترحب بالاستثمار الأجنبي في شتى قطاعات الاقتصاد لكن ليس على حساب أمن الكنديين".


وأكد ساويرس أنه ينوي توجيه استثماراته صوب أسواق أخرى مثل إيطاليا التي سبق أن استثمر فيها بكثافة، ويعتزم ساويرس استثمار ما يصل إلى مليار دولار بعدة قطاعات في مصر وذلك في خلال الـ 18 شهرا المقبلين.


 وأضاف "سنتفقد أسواقا أخرى، سنبحث في إيطاليا وفي مناطق أخرى لكن من المؤكد أنني لن أضيع مزيدا من وقتي على كندا .. لن أضيع دقيقة أخرى ولا سنتا آخر على كندا".


ومن جهة أخرى، قال ساويرس إن عدم وضوح سياسة أوتاوا لقطاع الاتصالات، يعرض ويند موبايل أحدث شركة بسوق الاتصالات اللاسلكية في كندا لخطر الإفلاس.


وذكر ساويرس أن سياسة أوتاوا التي وصفها بغير الشفافة تجعل المستثمرين يحجمون، وهو ما سيؤدي إلى عجز ويند في مزاد التردد 700 ميجاهرتز، لتواجه صعوبات على  المدى الطويل.


يشار إلى أن ساويرس الذي صنفته مجلة فوربس بأنه أثرى أثريات أفريقيا معروف بعلاقاته الوثيقة مع الدكتاتور المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء، فضلا عن علاقته بقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السياسي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان