رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الثلاثاء 25 فبراير 2020 م | 01 رجب 1441 هـ | الـقـاهـره °

“الطاقة الدولية": طلب الهند على البترول ينعش السوق

“الطاقة الدولية: طلب الهند على البترول ينعش السوق

اقتصاد

حقل بترول

بـ1.4 مليون برميل يوميا..

“الطاقة الدولية": طلب الهند على البترول ينعش السوق

محمد الخولي 12 مايو 2016 12:37

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أن ارتفاع الطلب على البترول وانقطاع الإمدادات العالمية ساعدا سوق البترول على الاقتراب أكثر نحو التوازن، على الرغم من أن الإنتاج الإيراني فاق التوقعات منذ رفع العقوبات عنها، عقب إتفاق جينيف 2.

وقالت الوكالة، اليوم الخميس، إن نمو الطلب على البترول خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2016 جاء أعلى من المتوقع، إذ أظهرت البيانات المعدلة نموًا أسرع على الطلب خلال الربع الأول بلغ 1.4 مليون برميل يوميًا، و%30 من هذه الزيادة كانت من نصيب الهند وحدها.

 

وأوضحت وكالة أنباء "بلومبرج" الاقتصادية، أن نقص تخمة الإمداد يشير إلى أن سياسة منظمة الدول المصدرة للبترول "الأوبك"، التي تتزعمها السعودية، بالسماح بتراجع أسعار البترول الخام لإعادة التوازن لسوق البترول العالمي بدأت تؤتي ثمارها، وأغلقت العقود الآجلة للبترول، أمس الأربعاء في بورصة نيويورك، عند أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر وتجاوزت 46 دولارًا للبرميل نظرًا لتراجع إمدادات البترول الأمريكي وحرائق الغابات في كندا والاضطرابات في نيجيريا.

 

وأفاد التقرير الذي أصدرته الوكالة أن الإمدادات ستتجاوز الطلب بنحو 1.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال الستة أشهر الأولى من عام 2016، هو ما يعد انخفاضًا من 1.5 مليون برميل يوميًا توقعها الوكالة الشهر الماضي.

 

وأوضح التقرير أن الدول الأعضاء في منظمة الأوبك تضخ نحو 500 ألف برميل يوميًا، وهو ما يعد أعلى من المتوسط المطلوب العام الجاري، في حين خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لتراجع الإنتاج في الدول غير الأعضاء في منظمة الأوبك من 100 ألف برميل يوميًا إلى 800 ألف برميل يوميًا، لتقف إمدادات هذه الدول عند 56.8 مليون برميل يوميًا.

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع ارتفاع مخزونات البترول العالمي بنحو 1.3 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من العام الجاري ولكن سيعقبه تراجع كبير في النصف الثاني من العام يبلغ 200 ألف برميل يوميًا، كما أن المخزونات في الدول المتقدمة نمت بأبطأ وتيرة لها خلال الربع الأول من العام الجاري منذ نهاية عام 2014.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    كورونا