رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 مساءً | الخميس 24 سبتمبر 2020 م | 06 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

البورصة تترقب ثمار زيارة سلمان ونتائج فحص سي آي كابيتال

البورصة تترقب ثمار زيارة سلمان ونتائج فحص سي آي كابيتال

أخبار مصر

أحداث كثيرة تترقبها البورصة خلال الأسبوع القادم

البورصة تترقب ثمار زيارة سلمان ونتائج فحص سي آي كابيتال

إيهاب مهدي 08 أبريل 2016 12:36

ينتظر مستثمرو البورصة أن تؤتي زيارة الملك سلمان ثمارها على سوق المال، وأن يحقق السوق طفرات سعرية تعوض لهم فترات الانتظار والخسائر المحققة في محافظهم الاستثمارية.


وهناك العديد من الموضوعات المطروحة خلال الزيارة التي ستستمر حتى يوم الإثنين القادم، حيث تتفاوض مصر مع الجانب السعودي للحصول على دعم نقدي جديد. 

ومن المتوقع أن يشهد الرئيس المصري والعاهل السعودى التوقيع على 14 اتفاقية تمويلية، خلال زيارة الملك سلمان، وتبلغ تكلفة تلك الاتفاقيات حوالي 1.720 مليار دولار، بينها 1.5 مليار دولار لتنمية سنياء، و100 مليون دولار قرضا للمساهمة في مشروع توسعات محطة كهرباء غرب القاهرة، إلى جانب 120 مليون دولار، لتطوير مستشفى قصر العيني.

ومن المقرر التوقيع أيضا خلال الزيارة على 10 مذكرات تفاهم وتعاون مشترك بين البلدين، تتيح للشركات السعودية الاستثمار في مشروع المليون ونصف المليون فدان، وكذلك إنشاء مشروعات سكنية عملاقة، وتبادل الخبرات والتعاون في مجالات التعليم والثفاقة والإذاعة والتليفزيون، والاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وتنمية التجارة والصناعة المشتركة، بخلاف التوقيع على مشروعات استثمارية، ضمن توجيهات العاهل السعودي بزيادة استثمارات المملكة في مصر إلى 30 مليار ريال.

• ويأتى أيضا في مقدمة الأحداث المنتظرة خلال الأسبوع القادم البت في صفقة «سي آي كابيتال»، والتي تنتهي في الخميس المقبل فترة عرض الشراء المقدم من شركة «بلتون المالية القابضة» للاستحواذ على شركة «سي آي كابيتال» المملوكة للبنك التجاري الدولي، وذلك بعد مدها مطلع الشهر 14 يوما إضافيا، حتى يوم 15 أبريل، ما يثير التساؤلات حول إمكانية حسم مصير الصفقة هذه المرة من قبل «الرقابة المالية» قبل انتهاء الأسبوع، أم سيكون السيناريو البديل حال عدم رد الهيئة، هو مد فترة جديدة من قبل البنك التجاري الدولي للسماح بتنفيذ الصفقة.

وقال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة غير ملزمة بالرد خلال الميعاد المحدد من قبل طرفي الصفقة لتنفيذها، ما يعني إمكانية عدم البت فيها خلال الأسبوع المقبل، حيث تواصل الهيئة عملها على استيفاء جميع المتطلبات اللازمة للبت في الصفقة، وهو ما لم تنته منه بعد، وقد يستلزم المزيد من الوقت.

ومن جانبه، قال مصدر في صفقة استحواذ «بلتون» الذراع الاستثمارية لـ«أوراسكوم للاتصالات والإعلام» على «سي آي كابيتال»، إن البنك التجاري الدولي أبدى استعداداً لمد فترة تنفيذ العرض أكثر من مرة، حتى تنتهي الهيئة من الإجراءات اللازمة لحسم موقفها من الصفقة، ما يرشح أن تشهد مد فترة جديدة بنهاية الأسبوع المقبل.

• كما وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية اليوم، على قيد تعديل اسم شركة «بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات المالية»، ليصبح شركة «بي بي إي القابضة للاستثمارات المالية - BPE Holding For Financial Investments».

ويتم القيد بجدول الأوراق المالية المصرية الأسهم في ضوء تعديل المادة رقم (2) من النظام الأساسي للشركة، وقيام الشركة بكافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وجاء التعديل طبقا لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية المالية بالبورصة المصرية، والإجراءات التنفيذية لها وتعديلاتهما.

ويُعدل اسم الشركة على قاعدة بيانات البورصة اعتبارا من بداية جلسة تداول الأحد القادم الموافق 10 أبريل الجاري، مع التنبيه على الشركة بضرورة الالتزام بالمادة 26 من الإجراءات التنفيذية لقواعد القيد مستقبلا.

• ومن جهة أخرى، خصصت «شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك» مبلغ 700 مليون جنيه من السيولة المتوافرة لديها والبالغة 2 مليار جنيه لضم أراض جديدة إلى محفظتها، سواء عبر الشراء المباشر أو الدخول في شراكات مع الدولة، أو الانخراط مع شركات أخرى تمتلك أراض لتنمية مشروعات بالشراكة.

وصرح ماجد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة «سوديك» لوسائل إعلام مختلفة بإن محفظة أراضي الشركة ارتفعت عقب توقيع عقد الشراكة مع شركة مصر الجديدة إلى 6 ملايين متر مربع، موزعة ما بين القاهرة الجديدة و6 أكتوبر ومصر الجديدة والساحل الشمالى وتنمية هذه المساحة يتطلب نحو 10 سنوات.

وأوضح أن الشركة تمتلك سيولة نحو ملياري جنيه، منها 1.3 مليار توجه لتلبية التزامات على مشروعات الشركة في مراحل التنمية.

وقال إن الشركة تعد قائمة بعدد من المكاتب الاستشارية العالمية والمحلية تمهيداً لدعوتها لمناقصة محدودة لإعداد المخطط العام لمشروع الشراكة والموقع قبل شهر مع «شركة مصر الجديدة للإنشاء والتعمير»، وتحديد الشكل العام للمشروع ومكوناته الرئيسية وتقسيم المراحل.

ووقعت شركة «سوديك» اتفاق مشاركة لتطوير 655 فداناً تعادل 2.751 مليون متر مع «شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير» لتطوير مشروع عمراني متكامل تحصل «مصر الجديدة» على 30% من إيرادات الشق السكني منه و70% لصالح «سوديك»، فيما ستحصل «مصر الجديدة» على 30.2% من الشق الإداري والتجاري والخدمات و69.8% لصالح «سوديك».

• وأيضا كشف «بنك فيصل الاسلامي» المصري عن القوائم المالية ونتائج الأعمال في نهاية مارس الماضي. وبلغ إجمالي حجم الأصول 57.1 مليار جنيه خلال الفترة، مقارنة بـ 54.1 مليار جنيه في مارس من العام الماضي.

وبلغ حجم أعمال البنك 57.5 مليار جنيه بنهاية مارس 2016، مقابل 54.8 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، بنمو 4.9%.

• وافقت لجنة القيد بالبورصة، على استئناف شركة «المتحدة للإسكان والتعمير» إجراءات زيادة رأس المال المصدر، عبر إقرار توزيعات مجانية بواقع سهم لكل 3 أسهم أصلية.

وتأتي الزيادة المستهدفة بمعدل 45.3 مليون جنيه، موزعة على 36.25 مليون سهم، بقيمة إسمية 1.25 جنيه للسهم الواحد، ليرتفع رأس المال من 135.9 مليون جنيه إلى 181.25 مليون جنيه، على أن تمول زيادة رأس المال من الأرباح المرحلة والأرباح الظاهرة بالقوائم المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015.

واعتمدت الجمعية العامة العادية للشركة في 3 مايو 2015، اعتمدت حساب توزيع أرباح مجانية بواقع سهم مجاني لكل أربعة أسهم كأرباح عن السنة المالية 2014.

وألزمت البورصة الشركة بعقد الجمعية العامة العادية وغير العادية خلال شهر من نشر تقرير الإفصاح.

• كما أقرت الجمعية العامة العادية لشركة «الإسكندرية لأسمنت بورتلاند»، زيادة القرض المتبادل مع شركة «أسمنت بني سويف» التابعة لها من 500 مليون جنيه إلى 600 مليون جنيه.

وتمتلك «الإسكندرية لأسمنت بورتلاند» نحو 100% من أسهم شركة «أسمنت بني سويف».

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أمس الخميس، أنه تمت الموافقة على المشاركة في زيادة رأسمال شركة «أسمنت بني سويف» عن طريق تحويل جزء من الأرصدة الدائنة.

وأضافت أنه تم مد أجل قرض شركة «تيتان مصر للاستثمار» بقيمة 63.3 مليون يورو لمدة عام إضافي، في حين كان يستحق في 30 يونيو 2015، إضافة إلى الموافقة على السداد الجزئي لمبلغ 9 ملايين جنيه من قرض شركة «إيست سمنت».

وتابعت أن السداد الكامل لقرض شركة «كوسيم» بمبلغ 16.5 مليون جنيه، فضلاً عن السداد الجزئي لقرض شركة «الإسكندرية للتنمية المحدودة» لمبلغ 87.2 مليون جنيه.

كان مجلس إدارة الشركة في ديسمبر 2015 وافق على سداد قروض بقيمة 112.7 مليون جنيه.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان