رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حصاد 2020.. الفن يسقط في بئر التطبيع

فيديو| حصاد 2020.. الفن يسقط في بئر التطبيع

ميديا

مسلسل "أم هارون" واتهامات بالتطبيع

فيديو| حصاد 2020.. الفن يسقط في بئر التطبيع

كرمة أيمن 08 ديسمبر 2020 00:55

شهد عام 2020، الكثير من الأزمات على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والفنية، ودائمًا ما كان الفن القوى الناعمة الذي يستغل لتطويع مصالح معينة أو بث وترويج لأفكار مقصودة لأهداف محددة.

 

وسقطت عدد من الدول العربية في فخ التطبيع من خلال عدد من الأعمال الفنية التي أنتجت خلال عام 2020، وأثارت جدلًا كبيرًا، وفجرت مواقف وطنية عبر عنها جموع الشعب العربي من خلال السوشيال ميديا.

 

ومن الدراما للأغاني للمهرجانات السينمائية، تعالت الصحيات التي تدعم التطبيع وتنادي بتبادل العلاقات مع دولة إسرائيل، وفي الوقت الذي يحلم به العرب بتحرير القدس وعودة صلاح الدين، تظهر أعمالًا إلى السطح تبرز وجهات نظر متناقضة وغريبة عن المنطق.

 

 

 

أم هارون.. تزوير الحقائق


شهدت شهر رمضان 2020، عرض مسلسل "أم هارون" التي وجهت له الاتهامات بأنه محاولة للترويج للتطبيع العربي مع إسرائيل،وتطرقه بشكل نادر لمحاولة التعايش بين الأديان في المنطقة.

 

تدور قصة مسلسل "أم هارون" حول فتاة يهودية الديانة تعيش بين مجتمع مسلم وهذا في فترة قديمة وصلت إلى 50 سنة سابقة، حيث أن المسلسل يتناول ما كان يحدث من اختلاف في العادات والتقاليد بين كل من الديانة الإسلامية واليهودية وما هو الفرق التي يجب على المسلمين أن يتخذوه مع اليهود في التعامل.

 

ويروي المسلسل أحداث قديمة كانت قد حصلت مع المرأة اليهودية التي تعيش منفردة والتي تعيش في مجتمع خليجي مسلم ويوجد اختلاف كبير في عقيدة كل ديانة والأفكار المتواجدة لدى الديانتين.

 

وتبنى مسلسل "أم هارون" الحبكة الدرامية من الرواية الصهيونية في كثير من جوانبها، في تناقض فج مع الحقائق التاريخية، بدءًا من استعراضه لقيام الكيان الصهيوني دون الإشارة إلى النكبة والعدوان، وربط ذلك بنوع من الاضطهاد الذي تعرض له اليهود في المشرق.

 

وكانت السقطة الكبرى للمسلسل، عندما تطرق لنص "وعد بلفور" انحاز للغرب واستخدم وصف "أرض إسرائيل" بدلًا من فلسطين، خلال أحداث المسلسل.

 

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية رأيها في العمل، وقال المتحدث أفيخاي أدرعي، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "الخلاصة التي نخرج منها بعد كل الردود الكارهة لليهود أثناء بث مسلسل أم هارون، هي أننا اليوم لسنا شعبا مغلوبا على أمره يستغيث بالآخرين، وإنما دولة عاقدة العزم على النضال من أجل سلامة وأمن مواطنيها". 

 

أضاف أدرعي: "إسرائيل هي الضامن الوحيد لكي لا يستطيع مطلقو هذه الشعارات تحقيق أحلامهم القبيحة أبدا".

 

 

 

مخرج 7.. التطبيع في قالب كوميدي

 

دعا المسلسل الكوميدي السعودي "مخرج 7"، الذي عرض خلال الموسم الرمضاني 2020، للتطبيع مع الكيان الصهيوني، من ثالث حلقاته التي أثارت الجدل لتطرقه إلى العلاقة مع إسرائيل والموقف من القضية الفلسطينية.

 

وهاجم مسلسل "مخرج 7" القضية الفلسطينية، واتهم الفلسطينيين بالحقد على الشعب السعودي.

 

جاءت ضمن حلقته الثالثة نقطتان يُغازل فيهما الكيان الصهيوني: وهما أن الفلسطينيين هم "الأعداء" بذريعة أنهم يهاجمون السعودية، ويعمم هذه الفئة المهاجمة على جميع الفلسطينيين وعلى القضية نفسها.

 

أمّا النقطة الثانية فهي أن الشعب السعودي هو أولى بالأموال التي أعطيت للقضية، وأن الفلسطينيين لم يستحقوها، بل أنه ذهب إلى ادعاءات خوض السعودية الحروب من أجل فلسطين وقطع البترول عن العالم من أجل القضية الفلسطينية. 

 

واتهم رواد السوشيال ميديا مسلسل "مخرج 7" بـ"تشويه نضالهم"، وأنه يروج للتطبيع.

 

ولم يصمت مؤلف المسلسل "خلف الحربي"، عن تلك الاتهامات، وقال: "نحن معتادون على الدخول إلى أكثر المناطق حساسية عند تناولها درامياً، وسبق وأن فعلنا ذلك مع ظاهرة الإرهاب وداعش، ونؤمن أن طرح هكذا قضايا مشتعلة من خلال دراما جماهيرية ذات تأثير شعبي واسع، يساهم في زيادة الوعي"، وذلك في حديثه مع "العربية نت".

 

ومسلسل "مخرج 7" عبارة عن عدة حلقات متصلة منفصلة، ويشارك في بطولته ناصر القصبي، راشد الشمراني، إلهام علي، حبيب الحبيب، أسيل عمران، ريماس منصور، خالد الفراج، عبدالمجيد الرهيدي، علي الحميدي، هبة الحسين وغيرهم ومن تأليف خلف الحربي وإخراج أوس الشرقي.

 

 وتدور قصة "مخرج 7" حول شخصية دوخي الذي يجسده ناصر القصبي وهو أب وموظف حكومي من الطبقة الوسطى، يمضي وقته بين عمله في استلام شكاوى العملاء بمؤسسة حكومية، وبين بيته وعائلته.

 

ويلقي المسلسل الضوء على التحولات التي شهدها المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، وانعكاساتها على العلاقات الاجتماعية والعائلية بشكل عام، وما يحمله ذلك من تحديات تواجه عائلة دوخي بشكل خاص.

 


حسين الجسمي في مرمى النيران

 

شن الجمهور هجومًا كبيرًا على الفنان الإمراتي "حسين الجسمي"، وانتشر هاشتاج "عار عليك يا جسمي" عبر تويتر، وذلك بعدما استخدمت فرقة دولة الاحتلال الاسرائيلي التي تدعى "النور" لحن أغنية الجسمي" الشهيرة "أحبك"، ونشرت الأغنية عبر يوتيوب.

 

ونشرت وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات ورئيس جامعة زايد نورة بنت محمد الكعبي، تغريدة تحتوي على الأغنية وعلقت "فرقة النور الإسرائيلية تقدم معزوفة جميلة من الحان الفنان الإماراتي  حسين الجسمي بمناسبة معاهدة السلام".

 

أغنية "أحبك" التي استعانت بها فرقة الكيان الصهيوني،  طرحها حسين الجسمي في عام 2017، وهي من كلمات: أحمد الصانع رؤية وألحان : حسين الجسمي توزيع ومكساج وماستر : وليد فايد .

 

ومن كلمات الأغنية: أنا كل ما نويت أنسى .. لك الذكرى ترجّعني وترى للحين أنا أحبك وأشوفك بين حين وحين فراقك آه يا فراقك .. كسر قلبي وعذّبني وأنا نذرٍ علي أبقى أحبك لين يوم الدين حبيبي تدري شاللي في .. غيابك حيل تعّبني ؟ أحسّك طرت من إيدي كذا فجأه بغمضة عين محد غيرك يبكّيني .. ومحد غيرك يفرّحني". 

 

تطبيع أماراتي متواصل

 

بعد أن قامت دولة الإمارات بتوقيع إتفاقية مع إسرائيل، امتدت للعلاقات الثقافية والفنية، ووصل إلى إقامة مهرجان سينمائي مشترك، تشجع عدد من مشاهير الفن في الإمارات للإعلان علنًا عن تعاونهم مع فناني اسرائيل.

 

وكشف الفنان الإماراتي محمد الشحي، تفاصيل عمل فني بين بلاده والاحتلال الإسرائيلي، من خلال تقديم أغنية على شكل "ديو" مع المطرب الإسرائيلي دودو تاسا.

 

قال الشحي في مقطع فيديو نشره حساب "إسرائيل في الخليج، عبر موقع التدوين المصغر "تويتر"، عن نظيره الإسرائيلي: "استطاع أن يؤدي الأغنية بشكل جيد جدا، يعطيه ألف عافية على المجهود هذا، إن شاء الله سترون شيئًا جميلاً وطيبًا". 

 

وبدوره قال المطرب الإسرائيلي: "أهلا بكم أنا تاسا من إسرائيل، سعيد جدًا بتواجدي في دبي والإمارات، والغناء مع المطرب محمد الشحي، أنا سعيد جدًا بأن أغني هذه الأغنية... مع محمد الشحي". 

 

 

محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان وفخ التطبيع

 

وقع الفنان محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان، في فخ التطبيع، "، وذلك بعد ظهور محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان بصحبة الممثل الإسرائيلي إيلاد تسلا، والمطرب عومير آدام، ولاعب كرة القدم الإسرائيلي ضياء سبع.

 

وتفجرت موجة من الغضب، في وجه الفنان محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان، وعبر الجمهور عن استيائهم من خلال السوشيال ميديا، من خلال إطلاق هشتاج "محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان صهيوني"، وهشتاج آخر بعنوان "التطبيع خيانة".

 

 

ووجه الجمهور رسالة تحمل هجومًا صارخًا لمحمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان، وجاءت تحت تعليق "الرجالة لما تحب تتصور"، وانتشرت صورًا، لأبطال الجيش المصري مع العدو الإسرائيلي، في هجوم حاد لما فعله "رمضان".

 

ولم يكتفِ الجمهور، بنشر صور تعبر عن بطولات الجيش المصري، في المعارك التي خاضها ضد العدو الإسرائيلي، لكن أيضًا تم الاستعانة بصور من الأعمال الفنية الوطنية مثل أفلام الفنانة نادية الجندي، ولقطة من فيلم "السفارة في العمارة".

واتخذت المؤسسات المصرية، موقفًا حاسمًا من محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان، وقرر اتحاد النقابات الفنية، إيقاف الفنان محمد رمضان" target="_blank">محمد رمضان عن العمل؛ لحين انتهاء التحقيق.

 

 

الجونة.. أزمة التطبيع

 

تعرض مهرجان الجونة السينمائي، لحالة من الهجوم الحاد، وحملات مقاطعة، منذ إعلانه تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني "جيرارد ديبارديو" خلال دورته الرابعة.

 

ورفض الاتحاد العام للنقابات الفنية، هذا التكريم، ووقع عليه عدد كبير من السينمائيين المصريين والعرب وشخصيات عامة، وطالبوا مهرجان الجونة بإلغاء تكريم الممثل الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني، مشيرين إلى أن التكريم لن يضيف إلى المهرجان إلا نقطة سوداء ستلاحقه دائمًا، خاصة مع توالي الاتهامات الأخلاقية للممثل الفرنسي". 

 

وذكر الموقعون إدارة المهرجان بأن ديبارديو قام بتمثيل ودعم إنتاج فيلم دعائي يدعو يهود العالم "لإعادة اكتشاف جذورهم التاريخية في أرض الميعاد"، وقام منذ أقل من عامين بتسويق التوقيع على بيان تحريضي في فرنسا يعبق برائحة الكراهية ضد كل من تسول له نفسه انتقاد الصهيونية "وإسرائيل". 

 

وفي المقابل رفضت إدارة المهرجان الانتقادات، وقالت إنها لن تتراجع عن قرار تكريم جيرار ديبارديو، احتفالا بمسيرته الطويلة في عالم السينما.

 

 

النضـــــــــــــال مســـتــــــــــمــر

 

ورغم وجود أعمال تدعم التطبيع، ما زال للف أوجه أخرى، يدافع من خلالها عن القضايا ويدعم الحقوق ويقف خلف كل مظلوم، ويشير على السلبيات ويرصد الحقائق.
 

وأطلت الدراما السورية والمصرية، بشرارة أمل من خلال مسلسلي "النهاية"، و"حارس القدس".
 

النهاية.. انتصار للقضية الفلسطينية

 

واستطاع مسلسل "النهاية" في استفزاز، دولة الاحتلال، وأغضب أحد مشاهد العمل وزارة الخارجية الاسرائيلية، التي أصدرت بيانًا، تدين خلاله العمل، قائلة: "ما تناوله المسلسل مؤسف وغير مقبول".


وصدر البيان بسبب مشهد في الحلقة الأولى، حيث ظهر مجموعة من الأطفال يتلقون درسًا في التاريخ يتناول عن "حرب تحرير القدس". 

 

وقال المعلم للتلاميذ، إن في النصف الأول من القرن الـ 21، تغير ميزان القوى، وبدأت قوى أمريكا تضعف وتتفكك، وتغير الحال في الدول العربية لتصبح أقوى عسكريًا واقتصاديًا".

 

وأضاف المعلم: "ومع ضعف الولايات المتحدة لم تستطع أن تدعم دولة الاحتلال الصهيونية، وتخلصت من الاحتلال بحرب سميت "حرب تحرير القدس".

 

وأشار المعلم، إلى أن الحرب انتهت ودمرت دولة إسرائيل الصهيونية، وهرب يهود اسرائيل وعادوا لبلادهم الأصلية". 

 

 أعربت الخارجية الإسرائيلية، عن غضبها من الحلقة، مشيرة إلى أن مصر وإسرائيل أبرمتا اتفاقية سلام منذ 41 عاما.

 

وأضافت، "المسلسل التلفزيوني المصري الذي يتحدث عن زوال دولة إسرائيل بعد أن دمرت على يد الدول العربية "غير مقبول".

 

أحداث مسلسل "النهاية" ليوسف الشريف كان قد بدأ باستعراض لشكل الحياة بعد 100 عام، في عام 2120، وسيطرت التكنولوجيا وأصبحت "تاتش" باللمس، وكل ركن فى المنزل يتحول لشاشة تستطيع من خلالها معرفة كل شىء عما يدور حولك فى العالم.

 

مسلسل "النهاية" فكرة يوسف الشريف وسيناريو وحوار عمرو سمير عاطف وإخراج ياسر سامى وإنتاج شركة سينرجى، ويشارك فى بطولته عمرو عبد الجليل وأحمد وفيق وناهد السباعى ومحمود الليثى وعدد آخر من الفنانين.


 

سوريا.. تحرس القدس
 

دعم المسلسل السوري "حارس القدس"، القضية الفلسطينية ويروي في قالب درامي السيرة الذاتية للمطران هيلاريون كبوجي، ولكنه يوثق حقاق تاريخية متصلة بالقدس، وحظى بإشادة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يرصد مسلسل "حارس القدس" السيرة الذاتية للمطران هيلاريون كبوجي المولود في حلب عام 1922 والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965

.

ولعب دوراً كبيراً في خدمة القضية الفلسطينية حتى اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عام 1974 بتهمة “تهريب السلاح للمقاومة الفلسطينية” ليبعد بعدها إلى روما ويقضي ما تبقى من حياته فيها دون أن يتخلى عن دوره الوطني والديني المقاوم للاحتلال والداعم للقضية الفلسطينية ولوطنه سورية في نضالها ضد الاحتلال وعملائه حتى وفاته عام 2017 عن عمر 94 عاما.

 

 ويشارك في بطولة المسلسل مجموعة من النجوم منهم رشيد عساف الذي يتصدى لشخصية المطران و أمل عرفة و صباح الجزائري وابنتها ترف التقي، وسليم صبري، ونادين قدور، وسوزانا الوز، وربا الحلبي، وسوسن أبو عفار، وجيما دريوسي، وجمال نصار، وعهد ديب، ويحيى بيازي، وأمير برازي، وسالم بولس، ووائل شريفي، ووجدي عبيدو ومجموعة من الفنانين.

 

حصاد 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان