رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| أكبر كشف أثري في 2020.. سقارة تكشف خبايا التاريخ الفرعوني

صور| أكبر كشف أثري في 2020.. سقارة تكشف خبايا التاريخ الفرعوني

ميديا

آثار سقارة

صور| أكبر كشف أثري في 2020.. سقارة تكشف خبايا التاريخ الفرعوني

كرمة أيمن 09 نوفمبر 2020 00:51

ما زالت الحياة الفرعونية تخبئ في باطنها الكثير والكثير من الأسرار، والغموض، لكن تقوم وزارة الأثار بالتنقيم لكشف هذه الأسرار واكتشاف المزيد من الآثار والمعلومات عن تلك الحضارة العريقة. 

 

وتروي منطقة أثار سقارة العديد من الأسرار، لتعلن وزارة السياحة والآثار؛ عن أكبر كشف أثري في 2020، خلال الأيام القليلة القادمة.

وأسفرت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام.

 

يشار إلى أن عدد التوابيت يفوق عدد التوابيت التي تم العثور عليها  والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي.

كما عثرت البعثة على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

يشار إلى أن، البعثة الأثرية المصرية كانت قد أعلنت خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الاثرية الهامة بهذه المنطقة. 

 

وكان آخر تلك الاكتشافات، الكشف عن 59 تابوتًا آدميًا ملونًا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الاسرة الـ 26 والذي تم الاعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.



وعن أسرار منطقة سقارة، عرضت منصة نتفليكس، الفيلم الوثائقي "أسرار مقبرة سقارة" يوم 28 أكتوبر الماضي، ويوثق اكتشاف مقبرة "فريدة من نوعها" بعثت من تحت الرمال فى موقع أثرى بمنطقة سقارة المصرية.
 

يدور الفيلم حول توثيق فريق من الأثريين ينقب عن سراديب وممرات ومقابر، وغرف دفن لم يتم اكتشافها من قبل، ليزيح النقاب عن أهم اكتشاف أثري تشهده مصر منذ حوالي 50 عامًا. 

 

يعرض الفيلم عملية اكتشاف مقبرة كاهن الدولة القديمة " واح- تي"، والتي لم يتم فتحها طوال 4500 عام، و5 غرف دفن أخرى، مما يفصح عن غموض تاريخي مذهل.

 

وخلال رحلة التنقيب، عثر الفريق على أكثر من 3000 قطعة أثرية، كما اكتشف فريق التنقيب مومياء محنطة لشبل أسد صغير– وهو أول أسد يتم اكتشافه في مصر، وتعد هذه سابقة مثيرة في علم المصريات.

 

صور الفيلم الوثائقي "أسرار مقبرة سقارة" في منطقة سقارة الأثرية قرب القاهرة، وعلى بعد أقل من كيلو ونصف الكيلو من هرم زوسر المدرج، أحد أقدم الآثار الحجرية على وجه الأرض.

 

يذكر أن، الفيلم الوثائقي صدر عالميًا في 190 دولة بأكثر من 30 ترجمة، إضافة إلى الدبلجة باللغة الإنجليزية.

 

وجاءت فكرة الفيلم الوثائقي عند اكتشاف المقبرة التي ترجع إلى 4500 عام، والتي تصدرت أخبارها العناوين الرئيسية في جميع أنحاء العالم عند اكتشافها أواخر عام 2018، وهي مقبرة الكاهن المصري القديم واح - تي من الأسرة الخامسة، سنة 2500 -2350 قبل الميلاد، في عهد الفرعون نفر إر كارع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان