رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الرياضة عبر العصور».. معرض أثري احتفالًا بطولة الأمم الأفريقية

«الرياضة عبر العصور».. معرض أثري احتفالًا بطولة الأمم الأفريقية

ميديا

معرض "الرياضة عبر العصور"

«الرياضة عبر العصور».. معرض أثري احتفالًا بطولة الأمم الأفريقية

كرمة أيمن 21 يونيو 2019 14:48

نقشت العديد من مناظر ممارسة الألعاب الرياضية على جدار المقابر والمعابد، وبالتزامن مع انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية، افتتح الدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، معرضًا مؤقتًا تحت عنوان "الرياضة عبر العصور" بالمتحف المصري للتحرير. 



 

ويستعرض في أروقة المعرض الذي افتتح بحضور الدكتورة رانيا المشاط؛ وزيرة السياحة، ود. أشرف صبحي؛ وزير الشباب والرياضة، و١٦ سفيرًا من سفراء الدول الاجنبية بمصر ومنهم سفير "اليونان، اسبانيا، ليتوانيا، وتايلاند" الرياضة عبر العصور المختلفة للحضارة المصرية. 



 

وقالت إلهام صلاح؛ رئيس قطاع المتاحف، إن المعرض سوف يستمر حتى شهر أغسطس المقبل، ويعرض مجموعة من الألعاب الرياضية التي حازت على اهتمام المصريين القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية، كما أهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر.



وأشارت إلى تعدد أنواع الألعاب الرياضية التي مارسها المصري القديم مثل: "الجري، ألعاب الجمباز، القفز، الكرة، الرمي بالسهام، والفروسية"، وهناك أيضًا الرياضات العنيفة منها: "المصارعة، المبارزة، رفع الاثقال، والملاكمة"، كما اهتم بالرياضة المائية مثل: "السباحة، التجديف، والصيد".



وأضافت صباح عبد الرازق؛ مدير عام المتحف المصري، أن المعرض يضم 96 قطعة أثرية تم اختيارها من المتحف المصري وثلاث متاحف أخري وهي متحف الفن الاسلامي، ومتحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، ومتحف جاير آندرسون.



وأشارت إلى أن القطع الأثرية المختارة من المتحف بلغ عددها 80 قطعة من أهمها تمثال للملك أمنحوتب الثاني الذي برع في جميع أنواع الرياضة والفروسية، وقطعتين أثريتين من متحف قصر الأمير محمد علي المنيل تمثلان أفخاخ للصيد، و8 قطع من متحف جاير آندرسون من بينها تمثال ميركورى حامل الشعلة رمز الألعاب الأوليمبية.



وكما يضم المعرض عدد 6 قطع من متحف الفن الإسلامي منها طبق من الخزف مصور عليه التحطيب، بالإضافة إلى لوحات تصور مناظر رياضية من مقابر بنى حسن ومقبرة نخت بمحافظة الأقصر.







كأس الأمم الأفريقية 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان