رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صور| جوهرة القرن الـ19 تبهرهم.. قصر عابدين يحتضن سفراء 30 دولة

صور| جوهرة القرن الـ19 تبهرهم.. قصر عابدين يحتضن سفراء 30 دولة

ميديا

قصر عابدين

صور| جوهرة القرن الـ19 تبهرهم.. قصر عابدين يحتضن سفراء 30 دولة

كرمة أيمن 31 مارس 2019 18:01

في إطار سياسة الدولة لإبراز المعالم الأثرية والتاريخية، وضمن سلسلة الزيارات الأثرية التي تنظمها وزارة الآثار للمواقع الأثرية لسفراء العالم، دعى الدكتور خالد العناني وزير الآثار سفراء ٣٠ دولة أجنبية في مصر، لزيارة قصر عابدين الأثري. 

وحضر سفراء دول "ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، الاتحاد الأوروبي، الكاميرون، بلجيكا، بيلاروسيا، مالطا، هولندا، السويد، البرازيل، المكسيك، الأرجنتين، المجر، ارمينيا، قبرص، كوريا الجنوبية". 



ورافق السفراء، خلال الزيارة د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال ، واصطحبوا الزائرين بعد تقسيمهم إلى ٣ مجموعات وتقديم الشرح لهم باللغات "الإنجليزية، الفرنسية، والعربية". 

وأعرب السفراء خلال جولتهم داخل غرف وقاعات القصر عن إعجابهم و انبهارهم بما شاهدوه من عظمة وإبداع القصر وطرازه المعماري الفريد ودقة تصميماته وديكوراته الداخلية ومقتنياته الاثرية و مهارة الفنانين العالميين الذين قاموا بتشييده خلال حقبة تاريخية هامة من تاريخ مصر والعالم.



كما أشادوا بالحالة الفنية التي ظهر بها القصر ، والذي يشير إلى الأيدي الماهرة المصرية التي قامت بترميم هذا الأثر الذي أنشأ منذ أكثر من 150 عامًا.

ويعد قصر عابدين أحد القصور الرئاسية في مصر والمعروف باسم جوهرة القرن التاسع عشر، وشهد من الأحداث التي ساهمت في قيام مصر كدولة مستقلة حيث استخدم كمقر للحكم منذ إنشائه عام ١٨٦٣ وحتى عام ١٩٥٢ م.




وصمم القصر على الطراز النيو كلاسيكي الفرنسي بواسطة مهندسين ومعماريين وفنانين من عدة دول بإشراف المهندس الفرنسي "ليون روسو". 

وتأتي هذه الزيارة على رأس خطة الدولة لتنظيم عدد من الزيارات لسفراء الدول العربية والأجنبية بجمهورية مصر العربية للقصور الرئاسية، لإبراز ما تمتلكه الدولة من قصور تاريخية واثرية عظيمة وما بها من مقتنيات ملكية واثرية فريدة، تعكس أهمية هذه الفترة الزمنية من تاريخ مصر الحديث الذي لا يقل أهمية عن تاريخها الفرعوني والإسلامي والقبطي.


 

وخلال الزيارة رحب وزير الآثار بالحاضرين موجها الشكر لمؤسسة الرئاسة على اتاحة الفرصة لإتمام هذه الزيارة والتنظيم الرائع لها وتوفير كل السبل والامكانيات، وسوف يتم تنظيم زيارات للعديد من القصور الرئاسية في الفترة القادمة.

وأشار إلى أن وزارة الاثار سوف تعلن خلال الفترة القليلة القادمة عن عدد من الاكتشافات الاثرية وافتتاح لمشروعات اثرية جديدة في العديد من المحافظات المصرية. 

 


كما ألقى وزير الاتصالات محاضرة عن قصر عابدين وفترة حكم الأسرة العلوية، من عصر الخديوي محمد على باشا الى عصر الملك فاروق

يذكر أن، وزارة الاثار تنظم سلسلة من الزيارات للعديد من المواقع الاثرية في مصر لشركائها من سفراء الدول العربية والأجنبية، حيث تمً زيارة المواقع الاثريةً بجنوب سيناء والوادي الجديد والأقصر وابو سمبل والإسكندرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان