رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

نادر نور الدين لفاروق الباز: هل تقسيم الحدود في العالم يتم بناء على الجيولوجيا؟

نادر نور الدين لفاروق الباز: هل تقسيم الحدود في العالم يتم بناء على الجيولوجيا؟

ميديا

تيران وصنافير

بعد تصريحاته عن "تيران وصنافير"..

نادر نور الدين لفاروق الباز: هل تقسيم الحدود في العالم يتم بناء على الجيولوجيا؟

محمد الوكيل 10 يونيو 2017 13:37

استنكر نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تصريحات الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية، بأن جزيرتي تيران وصنافير تتبعان شبه الجزيرة العربية جولوجيا.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إلى الدكتور فاروق الباز القائل إن الجيولوجيا تحسم الحدود، هل تقسيم الحدود في جميع دول العالم تم بناء على الجيولوجيا؟ وهل عندما قسمت الدول الكبرى الحدود للعالم كانت تحلل الصخور والتراكيب الجيولوجية؟".

 

وتابع: "هل الحدود بين ألمانيا وهولندا مثلاً حسمتها الجيولوجيا واختلاف الصخور؟، هل الحدود بين مصر وليبيا وضعت على أساس اختلاف الجيولوجيا والصخور وبالمثل حدودنا مع السودان والنوبة المصرية والنوبة السودانية هل تمت بناء على تحليل الصخور؟، هل الحدود البحرية بيننا وبين قبرص أو اليونان وإيطاليا وإسرائيل خاصة بعد اكتشاف الغاز الطبيعي حسمتها التراكيب الجيولوجية أم عدد الأميال البحرية؟، العلماء بجد لايفعلون ذلك".

 

ووجه الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية، رسالة إلى مجلس النواب بشأن جزيرتي "تيران وصنافير"، قبيل مناقشة البرلمان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

 

وقال الباز في رسالته: "يُبين الوضع الجيولوجي، دون أدنى شك، أن جزيرتي تيران وصنافير تتبعان كتلة القشرة الأرضيّة التي تشمل شبه الجزيرة العربية، ونعلم أن كتل القشرة الأرضيّة تفصلها فوالق عميقة، تحدد شكلها واتجاه زحزحتها على مدى العصور الجيولوجية.

اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان