رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أطباء ورؤساء وفنانون.. أبرز الوفيات الإفريقية في عام 2020

فيديو| أطباء ورؤساء وفنانون.. أبرز الوفيات الإفريقية في عام 2020

منوعات

أبرز الوفيات الإفريقية في عام 2020

فيديو| أطباء ورؤساء وفنانون.. أبرز الوفيات الإفريقية في عام 2020

سارة القصاص 30 ديسمبر 2020 15:07

شهد عام 2020، وفاة عدد كبير من الأسماء الشهيرة في القارة الأفريقية، الذين يعملون في مجالات مختلفة من فن ورياضة وسياسة.

 

ووفق تقرير نشرته "بي بي سي"، نقدم أشهر الأسماء في التقرير التالي:

 

لاعب كرة القدم السنغالي

 

رحل عن عالمنا  لاعب الوسط السنغالي السابق بابا بوبا ديوب عن 42 عاما بعد صراع مع المرض، والذي عرف في القارة الإفريقية بتسجيله هدف الفوز ضد فرنسا في المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2002.

 

كان له دور مهم في وصول  المنتخب السنغالي إلى ربع نهائي البطولة قبل أن يخسر أمام تركيا.

 

 

الموسيقيين 

 

من أشهر الموسيقين الذين رحلوا عن عالمنا، عازف الساكسفون الكاميروني مانو ديبانجو الذي توفى في  24 مارس 2020 بعد إصابته بفيروس كورونا بأحد المستشفيات في باريس.

 

ولد مانو ديبانجو في الكاميرون، واشتهر المطرب الراحل بتقديم موسيقى الجاز حول العالم، وطور أسلوبًا موسيقيًا يدمج الجاز والفانك الأفرو أمريكية والموسيقى الكاميرونية التقليدية.

 

كما توفي أسطورة موسيقى "الأفروبيت" عازف الطبل، النيجيري توني آلين في باريس عن عمر ناهز الـ79 عاماً.

 

ومات أيقونة الفن الجزائري "حميد شريت" المعروف باسم "إيدير" في فرنسا عن عمر يناهز السبعين عاما، بمرض رئوي.

 

وتوفي في لندن  بسبب فيروس كورونا، الموسيقار والمغني الصومالي أحمد إسماعيل حسين المعروف باسم حُديدي، هو الأب المؤسس للموسيقى الصومالية الحديثة.

 

 

أما المطرب الإثيوبي الشهير هاشالو هونديسا الذي استغل موهبته في الكتابة وصوته القوي في التعبير عن موافقه واتجاهاته السياسية، تم اغتياله بالرصاص، خرجت جموع الشعب الإثيوبي لتعبر عن غضبها، وتمتلأ شوارع أديس بابا بالمتظاهرين. 
 

 

الطب

وفي مجال الطب رحلت عدد من الأسماء منها الطبيبة والناشطة الحقوقية الصومالية  "الدكتورة حواء عبدي" في أغسطس الماضي وهي من أشهر الأطباء ولقبت  باسم "الأم تيريزا الصومالية".

 

ورحل  الطبيبان أمجد الحوراني وعادل الطيار، البريطانيان من أصول سودانية، أثناء الموجة الأولى لكورونا وهما من أول الأطباء الذين يموتون بسبب فيروس كورونا في بريطانيا.

 

 

ورحلت  الطبيبة الأسترالية كاترين هاملين في العاصمة الإثيوبية عن عمر 96 عاما، وكانت أول  صاحبة مركز لعلاج مرض ناسور الولادة .

 

 

رؤساء وسياسيون

 

شهد عام 2020، وفاة الرئيس الأسبق دانيال آراب موي، الذي قاد البلاد لـ24 عاما بين 1978 و2002، عن عمر ناهز 95 عاما.

 

كما توفي العديد من الرؤساء السابقين الآخرين، بما في ذلك رئيس غانا جيري رولينغز، وحسني مبارك في مصر، والتنزاني بنجامين مكابا، وموسى تراوري من مالي.

 

 

ومن السياسيين البارزين الآخرين الذين وافتهم المنية محمود جبريل في ليبيا، والصومال حسن أبشير فرح، وصادق المهدي في السودان، والذين عملوا كرؤساء وزراء سابقين.

 

 

ابنة ومحامي نيلسون مانديلا

 

من الأسماء الشهيرة التي توفت أيضا في أفريقيا "زيندزي مانديلا" الابنة الصغرى لرئيس جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا عن 59 عاما في أحد مستشفيات جوهانسبورغ، والتي عرفت بنضالها أيضا ضد ظلم نظام التمييز العصنري.

 

كما رحل  المحامي الشهير جورج بيزوس، الذي يعتبر واحد من  أهم  محامي حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا الذي اشتهر بالدفاع عن نيلسون مانديلا.

 

 

نشطاء 

غيب الموت الناشطة الحقوقية والمدوِّنة التونسية، لينا بن مهني، المعارضة السابقة لنظام الرئيس المخلوع بن علي، عن 36 عاما بعد صراع طويل مع المرض، حيث كانت تعاني من الفشل الكلوي.

 

قتل مسلحون بالرصاص معارضة بارزة في مدينة بنغازي الليبية تدعى حنان البرعصي، و العروفة بدفاعها عن حقوق النساء.

حصاد 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان