رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مركز الفلك الدولي.. توقعات أول أيام عيد الفطر في العالم

مركز الفلك الدولي.. توقعات أول أيام عيد الفطر في العالم

منوعات

هلال العيد الصغير

مركز الفلك الدولي.. توقعات أول أيام عيد الفطر في العالم

وكالات 02 يونيو 2019 19:51

كشف مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، اليوم الأحد في تصريحات خاصة  لـ "سكاي نيوز"، بأن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًا. 

 

ولفت  إلى أن القمر سيغيب، الاثنين، في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين، مما سيجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته إلى الثلاثاء.

 

ولكنه في الوقت ذاته؛ أكد أن مركز الفلك الدولي الذي يديره  غير مخول بإعلان العيد رسميًا، لكن مهمته هي شرح الموضوع فلكيًا، وتوضيح الحقائق العلمية حول رؤية الهلال.

 

وأشار إلى أن غرب قارة أميركا الشمالية، هي المكان الوحيد في العالم الذي سيستطيع رؤية الهلال يوم الاثنين، وبذلك سيعتبر العيد فلكيًا يوم الثلاثاء في هذه المنطقة.

 

وقال "عودة" إن دولة مثل تركيا قد تتخذ عيد الفطر يوم الثلاثاء، وذلك لأنها تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم.

 

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، فسيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، نظرً ا لأن رؤية الهلال ستكون ممكنة في ذلك اليوم من تلك الدول، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد فيها يوم الأربعاء 5 يونيو.

 

وكان مركز الفلك الدولي، قد أعلن أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانًا موحدًا يمثل "الرأي الفلكي" المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية.

 

 

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان