رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أوبرا «توت عنخ آمون».. حكاية الملك الذهبي في افتتاح المتحف المصري الكبير

أوبرا «توت عنخ آمون».. حكاية الملك الذهبي في افتتاح المتحف المصري الكبير

كرمة أيمن 12 مارس 2019 18:51

أهدى الدكتور زاهي حواس، المتحف المصري الكبير، الكتالوج الخاص بقاعة الملك "توت عنخ آمون" الذي عكف على عمله و الانتهاء منه خلال مدة تمتد إلى أكثر من ستة أشهر. 

جاء ذلك جلال اجتماع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور زاهي حواس عالم الاثار وزير الاثار الأسبق، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير

وناقشوا خلال الاجتماع، إقتراح إعداد أوبرا خاصة بالملك الذهبي البطل المتوج بالمتحف، وذلك استعداداً للفاعلية الكبري لافتتاح المتحف المصري الكبير في ٢٠٢٠. 

وقام د. زاهي حواس، بتأليف هذه الأوبرا بالتعاون مع الكاتب الإيطالي الشهير فرانشيسكو سانتوكونو، والموسيقار الإيطالي زامبونيز 

وتعتبر هذه الأوبرا إهداء مصر للعالم يوم افتتاح المتحف، وستتناول حياة الملك توت عنخ آمون المليئة بالأحداث الدرامية المثيرة.
 

يذكر أن، الدكتور زاهي حواس، كتب 16 كتابًا عن الملك الشاب باللغة الإنجليزية، وواحد باللغة العربية، وثلاث كتب للأطفال. 



و"توت عنخ أمون" أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة.

يعدّ توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف.

واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.



كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا تزال بلا جواب، اعتبرها البعض من أقدم الاغتيالات في تاريخ الإنسانية.

وتوفي توت عنخ أمون صغير السن ودفن في مقبرته -مقبرة 62 - في وادي الملوك.

وكان توت عنخ أمون بعمر التاسعة عندما أصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للإله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة.

عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد الأحد.

واكتشفت مقبرته عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر، وأحدث هذا الاكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان