رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز تحذر: انتقال فيروس كورونا إلى أفريقيا كارثة

فايننشال تايمز تحذر: انتقال فيروس كورونا إلى أفريقيا كارثة

صحافة أجنبية

مخاوف من انتشار كورونا

فايننشال تايمز تحذر: انتقال فيروس كورونا إلى أفريقيا كارثة

إسلام محمد 07 فبراير 2020 20:30

حذرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من أن انتقال فيروس "كورونا" إلى أفريقيا يشكل كارثة بكل المقاييس، خاصة مع ضعف الأنظمة الصحية على تشخيص الفيروس واحتواءه.

 

وقالت الصحيفة، إن السلطات الصحية الأفريقية تستعد لما يخشاه الخبراء من اندلاع دخول الفيروس للقارة السمراء، واستدعى البيت الأبيض أواخر الأسبوع الماضي أكثر من 50 سفيراً ودبلوماسياً من حوالي 40 دولة إفريقية لمناقشة ردهم على احتمال انتقال الفيروس للقارة.

 

لا يوجد سوى مختبرين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى - معهد باستور في السنغال، والمعهد الوطني للأمراض السارية في جنوب أفريقيا – وهما قادران على اختبار الفيروس، مما يثير القلق من أن الحالات قد لا يتم اكتشافها أو قد تكون موجودة بالفعل.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الإدارة الأمريكية قوله: القارة منطقة واحدة في العالم لم تتخذ إجراءات صارمة ضد الفيروس، وغير مستعدة للتعامل مع هذا المرض، بينما كانت الدول الأخرى تقطع الرحلات الجوية، كانت الدول الأفريقية تجلس في الصين، وتخاطر بأن تصبح الركيزة الناعمة للانتشار".

 

وقال بيتر بيوت، مدير كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، "من المحتم" ظهور حالات في ضوء كثرة حركة المرور بين إفريقيا والصين.

 

ويعيش ما يصل إلى مليون صيني في 54 دولة في أفريقيا، وهناك الآلاف من الطلاب والتجار الأفارقة في المدن الصينية، بما في ذلك ووهان، مركز اندلاع المرض.

 

وأضاف بيوت: "أتساءل ماذا إذا كانت هناك حالات بالفعل.. يبدو من الرائع أن هناك عددًا متزايدًا من الدول الأوروبية تعاني من حالات، وجميع الدول الآسيوية تقريبًا لديها حالات، وهناك بعض الحالات في الأمريكيتين، لكن لا يوجد منها في إفريقيا".

 

وقال توماس بروير، عالم الأوبئة وكبير المسؤولين الطبيين في لقاحات: " رغم أنه ليس لدينا حالات تم الإبلاغ عنها من إفريقيا، فإن هذا لا يمكن أن يكون صحيحًا".

 

وحددت منظمة الصحة العالمية الإقليمية 13 دولة أفريقية معرضة بشكل خاص، ويرجع ذلك أساسًا إلى علاقاتها الوثيقة مع الصين، بما في ذلك الجزائر وأنغولا وإثيوبيا وغانا ونيجيريا وتنزانيا وزامبيا.

 

وقال ميشيل ياو ، رئيس الاستجابة لحالات الطوارئ في المقر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الكونغو برازافيل ، إنه تم إرسال الخبراء إلى ست دول أفريقية، من بينها إثيوبيا ونيجيريا.

 

وأضاف بيوت إن المستشفيات مجهزة بشكل سيء، ويفتقر بعضها إلى الإمدادات الأساسية، وكانت أكبر خطر من حيث انتشار الفيروس، والسيطرة على العدوى في أفريقيا سيئة للغاية، وهذه العدوى أكثر بكثير من فيروس إيبولا لأنها محمولة جواً لذا يمكنك التنبؤ بانتشار سريع للغاية للعاملين في الرعاية الصحية والمرضى الآخرين.

 

يسافر المسؤولون من المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي جزء من الاتحاد الأفريقي ومقره أديس أبابا، إلى معهد باستور في السنغال لتدريب فنيي المختبرات من جميع أنحاء القارة على اكتشاف الفيروس.

 

الرابط الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان