رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أحمد السيد النجار: مكانة مصر تعرضت لإساءة بالغة بعد "إدانة الاستيطان"

أحمد السيد النجار: مكانة مصر تعرضت لإساءة بالغة بعد إدانة الاستيطان

ميديا

النجار

أحمد السيد النجار: مكانة مصر تعرضت لإساءة بالغة بعد "إدانة الاستيطان"

طارق عزام 24 ديسمبر 2016 01:45

علّق أحمد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، على موقف مصر من قرار مجلس الأمن بإدانة الاستيطان الإسرائيلي.

 

وكتب "النجار" عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك": "أي خطأ في إدارة العلاقات الدولية يخصم من رصيد مصر الإقليمي والعالمي. تقديم مشروع قرار لإدانة الاستيطان الاستدماري الصهيوني في الضفة الغربية ثم سحبه أساء لمكانة مصر إساءة بالغة".

 

وتابع: "وتداول الإعلام العالمي لهذا الأمر على أنه استجابة لطلب أمريكي أو إسرائيلي ضاعف من حجم الإساءة وجعل صورة مصر وكأنها دولة صغيرة تتلقى الأوامر من دولة كبرى. كما أن هذا الأمر سيشجع ترامب على التعامل بنفس المنطق في قضايا أخرى".

 

وأردف "النجار": "وحسنا فعلنا بتأييد القرار عندما تقدمت به دول أخرى، لكن ذلك لا يمحو الإساءة البالغة التي تعرضت لها مكانة مصر بلا مبرر! وبشأن القضية الفلسطينية هناك ثلاثة ثوابت لدى الدولة المصرية: الأول هو حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي بناء دولته المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس، والثاني هو حق العودة لأبناء الشعب الفلسطيني الذين شردهم الاغتصاب الصهيوني لفلسطين، والثالث هو الرفض المطلق للاستيطان الصهيوني الاستدماري الإجرامي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

 

مضيفًا: "ونحن نكسب احترام دول الإقليم والعالم بما فيهم أعداءنا عندما نصر على ثوابتنا المرتبطة بالحق والعدل حتى لو كرهوا ذلك، ومكانتنا تعلو وقدرتنا على التفاوض تكون أفضل عندما نضع ثوابتنا خارج إطار التفاوض أصلا".

 

 

وأقر مجلس الأمن، اليوم الجمعة، مشروع قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي، بعد أن وافقت 14 دولة في المجلس على مشروع القرار.

 

وكانت مصر من جانبها طلبت من مجلس الأمن تأجيل التصويت على مشروع قرار كانت قد اقترحته لإدانة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

قرار تجميد المستوطنات الإسرائيلية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان