رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

ماذا فعلت تصريحات ترامب بشأن سد النهضة؟ صحيفة أمريكية تجيب

ماذا فعلت تصريحات ترامب بشأن سد النهضة؟ صحيفة أمريكية تجيب

العرب والعالم

الأعمال الإنشاءات جارية في سد النهضة

ماذا فعلت تصريحات ترامب بشأن سد النهضة؟ صحيفة أمريكية تجيب

إسلام محمد 25 أكتوبر 2020 15:07

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سد "النهضة"، توترات عالية بين مصر إثيوبيا، واتهامات للرئيس ترامب بـ"التحريض على الحرب" بين البلدين، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

 

والجمعة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي مع رئيسي الحكومة السوداني والإسرائيلي: "إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة".

 

وأضاف: "سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد، أقولها بصوت عال وواضح، سيفجرون هذا السد، وعليهم أن يفعلوا شيئا.. كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته".

 

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن إثيوبيا اتهمت الرئيس ترامب السبت بـ "التحريض على الحرب" بين أديس أبابا والقاهرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات ترامب أثارت توترات عالية بين مصر وإثيوبيا، وقال وزير الخارجية الإثيوبي: إن "التحريض على الحرب بين إثيوبيا ومصر من رئيس أمريكي في منصبه لا يعكس الشراكة طويلة الأمد والتحالف الاستراتيجي بين أديس أبابا وواشنطن، وغير مقبول في القانون الدولي الذي يحكم العلاقات بين الدول".

 

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي السابق، هيلي ماريام ديسالين، في تغريدة عن ترامب: "ليس لدى الرجل أدنى فكرة عما يتحدث عنه".

 

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بيانًا، السبت ينتقد فيه التعليقات، رغم أنه لم يذكر اسم ترامب بشكل مباشر.

 

وقال البيان: "التصريحات من حين لآخر بشأن التهديدات الحربية لإخضاع إثيوبيا لشروط غير عادلة، هذه التهديدات والإهانات للسيادة الإثيوبية انتهاكات مضللة وغير مثمرة.. وإثيوبيا لن تستسلم لأي اعتداءات من أي نوع".

 

ومن جانبه، حمل الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، إثيوبيا مسؤولية فشل مساعي واشنطن لحل أزمة سد النهضة.

 

وقال عبدالعاطي: "لقد توصلنا لاتفاق في واشنطن، والإثيوبيون كانوا موافقين في البداية، ولكنهم طلبوا وقتا للحوار المجتمعي، وفي النهاية رفضوا اتفاق واشنطن".

 

وأضاف وزير الري المصري خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج "من القاهرة"، المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، السبت: "كل دولة لها أولوياتها وتسعى لمصالحها، السودان يهتم بأمان السد، ونحن يهمنا في الأساس التعاون خلال فترات الجفاف، وإثيوبيا يهمها توليد الكهرباء.

 

وحاولت الولايات المتحدة التوسط بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن الأزمة، لكن أديس أبابا اتهمت واشنطن بالانحياز وابتعدت في النهاية عن المفاوضات.

 

وفي سبتمبر الماضي، علقت وزارة الخارجية ملايين الدولارات من المساعدات الخارجية لإثيوبيا بعدما بدأت في ملء خزان يقع خلف السد دون التنسيق مع مصر والسودان.

 

وقال ترامب الجمعة: "لن يروا تلك الأموال أبدًا ما لم يلتزموا بهذا الاتفاق".

 

وتسعى القاهرة والخرطوم للتوصل لاتفاق ملزم قانونا، يضمن تدفقات مناسبة من المياه وآلية قانونية لحل الخلاف قبل بدء تشغيل السد، غير أن إثيوبيا تصر على استكمال وتشغيل السد دون اتفاق.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان