رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا يختلف موعد عيد الفطر 2020 في الدول الإسلامية؟

لماذا يختلف موعد عيد الفطر 2020 في الدول الإسلامية؟

العرب والعالم

التقويم الهجري يعتمد على استطلاع الهلال

لماذا يختلف موعد عيد الفطر 2020 في الدول الإسلامية؟

حسام محمود 17 مايو 2020 10:45

سلط موقع بريطاني الضوء على سبب اختلاف موعد الاحتفال بعيد الفطر في دول العالم الإسلامي، مشيرا إلى الطريقة التي يعتمد عليها التقويم الهجري هي سبب هذا اختلاف موعد العيد الذي يوافق أول أيام شهر شوال.

 

وقال موقع "برمنجهام لايف" في تقرير له إن بداية الشهر الجديد في التقويم الهجري تعتمد على رؤية الهلال، مشيرا إلى أن المسئولين في الدول الإسلامية يستطلعون هلال الشهر الجديد في يوم 29 من كل شهر وفي حال ثبتت رؤية الهلال ينتهي الشهر في نفس اليوم ولكن إذا لم تثبت يكتمل الشهر 30 يوما.

 

وبذلك قد ينتهي رمضان في الدول التي تعتمد على رؤية الهلال في يوم السبت الموافق 23 مايو في حال كان الشهر الفضيل 29 يوما، ويكون عيد الفطر في هذه الدول في 24 مايو. وقد يكون رمضان 30 يوما وبذلك ينتهي في يوم الأحد 24 مايو، ويكون عيد الفطر في 25 مايو.     

 

كما أشار الموقع إلى أن بعض الدول تعتمد على الحسابات الفلكية المسبقة والتي قد تسفر عن موعد مختلف أيضا لعيد الفطر عن نتائج رؤية الهلال.

 

يأتي هذا الذي يتوقع أن تتغير فيه مظاهر الاحتفال بعيد الفطر هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في دول غالبية العالم ومن بينها الدول الإسلامية، الأمر الذي استدعى اتخاذ تدابير احترازية لمنع المزيد من انتشار الفيروس.

 

وفرضت الدول إغلاقات ومنعت التجمعات التي تكون سببا في تفشي الفيروس ومنها صلاة الجماعة في المساجد. وعادة مع يحرص المسلمون على الاحتفال بعيد الفطر خارج المنزل أو مع أقاربهم ومن يحبونهم وتبادل التهنئة بالعيد وجها لوجه.

 

ولكن في ظل هذه الأوضاع قد يلجأ المسلمون للاحتفال بالعيد في المنزل، وتبادل التهنئة عبر وسائل الاتصال التكنولوجية.

النص الأصلي

رمضان يجمعنا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان