رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كيف غيّر كورونا عادات مسلمي بريطانيا في العشر الأواخر؟

كيف غيّر كورونا عادات مسلمي بريطانيا في العشر الأواخر؟

العرب والعالم

السلطات البريطانية تمنع الصلاة في المساجد لمنع انتشار الوباء

برمنجهام لايف:

كيف غيّر كورونا عادات مسلمي بريطانيا في العشر الأواخر؟

حسام محمود 15 مايو 2020 10:23

سلَّط موقع "برمنجهام لايف" البريطاني الضوء على العبادات التي اعتاد المسلمون في المملكة المتحدة تأديتها في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتغيير الذي طرأ على طريقة إحياء ليالي هذه العشر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

 

جاء هذا في تقرير نشره الموقع تحت عنوان:"رمضان 2020 الآن في العشر الأواخر.. ماذا تفعل في هذه الأيام".

 

وأوضح التقرير أنَّ المسلمين في ليالي هذه الأيام يكثرون من الصلاة بهمة ونشاط طلبًا للمغفرة من الله، إلى جانب الكثير من العبادات الأخرى.

 

وأشار إلى أنَّ الكثير من المساجد في مدينة برمنجهام في إنجلترا مثل مسجد "جرين لين"، كانت عادةً ما تشهد تجمع الآلاف من أجل الصلاة خلال هذه الليالي.

 

وبحسب الموقع، فإنَّ الكثير من المسلمين كانوا يقضون الليلة بأكملها في المسجد في تأدية صلاة "التراويح" و"القيام"، ثم يتناولون وجبة السحور قبل صلاة الفجر.

 

وقال كارمان حسين رئيس مسجد إدارة مسجد جرين لين: "عادة نطعم ما يزيد عن 300 شخص في كل ليلة وما يزيد عن ألف شخص في أكثر الليالي الوترية ازدحاما بالمصلين وهي ليلة السابع والعشرين".

 

وأضاف: "البعض يشعر بأن ليلة السابع والعشرين هي أرجح الليالي الفردية لتكون ليلة القدر، ولذلك نكون في هذه الليالي في كامل طاقتنا".

 

وأوضح حسين أنَّ إدارة المسجد عادة ما كانت يجمع تبرعات تقدر بنحو 300 ألف جنيه إسترليني من التجمع في هذه الليلة من أجل المشروعات الإنسانية التي تديرها حول العالم، مثل مشروع كفالة الأيتام في لبنان.

 

لكن حسين اعتبر أنه في ظل الإغلاق المفروض على دور العبادة وإلغاء التجمعات في بريطانيا لمواجهة تفشي فيروس كورونا" سيكون من الصعب جدا جمع هذا المبلغ عبر الإنترنت".

 

وبريطانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررًا بفيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة ما يزيد عن أكثر من 36 ألف شخص حتى مطلع مايو الجاري.

 

وبحسب إحصاءات رسمية، فإنه على مدى الأسابيع الستة بين 21 مارس و1 مايو، فإن بريطانيا شهدت 36 ألفا و473 حالة وفاة، ذكرت شهادات وفاتهم أن إصابتهم بالفيروس كانت السبب المشتبه للوفاة.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان