رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في الصومال.. «كورونا والإرهاب» يفقدان رمضان بهجته

في الصومال.. «كورونا والإرهاب» يفقدان رمضان بهجته

العرب والعالم

الصوماليون يعانون من ويلات الارهاب

في الصومال.. «كورونا والإرهاب» يفقدان رمضان بهجته

إسلام محمد 23 أبريل 2020 23:43

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الصوماليين يعيشون معاناة كبيرة بسبب انتشار فيروس كورونا، وتصاعد عمليات العنف، وسط مخاوف من تزايد المعاناة التي يعيشها المدنيين، مع محاربة الجماعات المتطرفة لإجراءات الحكومة للحد من انتشار الفيروس.

 

وأضافت، أن الصومال سجلت ارتفاعاً كبيرا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، حيث أفادت التقارير بأن غالبية المتضررين من الشباب، وحتى الآن، سجل 237 حالة إصابة، وثماني وفيات، وكان من بين الضحايا عضو في البرلمان ووزير دولة.

 

وصرّح الدكتور محمد علي فوجي، كبير الأطباء الطبيين المعينين حديثاً في الحكومة: "الزيادة الحادة ترجع إلى حقيقة أننا نختبر المرضى الذين يعانون من جميع الأعراض".

 

وتقع 90 % من الحالات في العاصمة مقديشو رغم أن الحكومة اتخذت تدابير لاحتواء الفيروس، فإن التغيير السلوكي الواسع النطاق صعب، حيث يستمر الناس في التجمع في المقاهي والمطاعم، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

 

والأسبوع الماضي، فرضت الحكومة حظر التجول ليلا وأغلقت المدارس، لكن الشوارع ظلت ممتلئة.

 

وهناك مخاوف من أن الفيروس قد يتسلل إلى شوارع المدينة المزدحمة التي تضم حوالي 800 ألف نازح، الكثير منهم من ضحايا أزمة المناخ، وفي الظروف الصعبة للمخيمات، ولا يوجد الكثير مما يمكن للحكومة فعله لمنع انتشار الفيروس.

 

وما يثير القلق - بحسب الصحيفة - لدى السلطات هو الشائعات الخطيرة حول الفيروس الذي انتشر، وتتضمن هذه الأساطير النظرية القائلة بأن الفيروس لا يؤثر على المسلمين، أو أنه عقاب لغير المؤمنين، ونشرت حركة الشباب المتطرفة، رسائل مماثلة.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ادعى رجل دين مثير للجدل أنه سيشفي مرضى فيروس كورونا، ودعا الناس لطلب مساعدته، وقال في مقطع فيديو نُشر على فيسبوك: "إذا أخفقت في علاجه، يجب أن أُصبت في رأسي".

 

وسارع رجال الدين المسلمون، بما في ذلك أحد أكثر رجال الدين الصوماليين احترامًا، الشيخ ماكساميد أومال في محاولة لفضح الأساطير، وتشجيع الناس على حماية أنفسهم، وطلب المشورة الطبية إذا شعروا بالمرض.

 

لقد انهار النظام الصحي في الصومال بعد 30 عامًا من الصراع، وتعمل السلطات جاهدة لتجنب التأثير المدمر لفيروس كورونا.

 

وهناك 14 مركز عزل يخدم السكان البالغ عددهم 15 مليون نسمة، ولكن مستشفى بالمعدات الطبية الحديثة ، بما في ذلك أجهزة التهوية، لا يزال غير مستخدم في العاصمة لأسباب سياسية، وفقا لماد عوض.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان