رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

3 لقاحات حقّقت نتائج فعالة.. تسابق عالمي نحو كبح جماح كورونا

3 لقاحات حقّقت نتائج فعالة.. تسابق عالمي نحو كبح جماح كورونا

العرب والعالم

أحد مرضى كورونا

3 لقاحات حقّقت نتائج فعالة.. تسابق عالمي نحو كبح جماح كورونا

أحمد علاء 15 أبريل 2020 10:12
تواصل دول العالم التسابق نحو التوصُّل إلى لقاح من أجل كبح جماح فيروس كورونا المستجد، الذي احتلّ العالم أجمع، وخلّف وراءه قائمة طويلة من الموتى والمصابين.
 
وفي هذا الإطار، قالت فضائية "سكاي نيوز"، اليوم الأربعاء، إنّ هناك ثلاثة لقاحات محتملة لفيروس كورونا تحقق نتائج واعدة، في اختبارات مبكرة على متطوعين في الصين والولايات المتحدة.
 
 
ففي الصين، قالت وزارة العلوم والتكنولوجيا إنّ شركة "كانسينو بيولوجيكس" باشرت تجارب المرحلة الثانية للقاح محتمل ضد مرض "كوفيد 19"، فيما أعلن في الولايات المتحدة عن تجهيز أحد المتطوعين لتلقي جرعة ثانية من اللقاح التجربيي بعد أن تلقى الجرعة الأولى في شهر مارس الماضي.
 
وتركز الاختبارات الأولية حاليًّا على الأمان لمتلقي اللقاحات، لكن الانتقال إلى المرحلة الثانية يعد خطوة حاسمة تسمح باختبار اللقاحات لدى العديد من الأشخاص للبحث عن علامات تحميهم من العدوى.
 
 
من جانبه، أعرب مدير الأمراض المعدية في المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة أنتوني فوتشي عن أمله في أن تبدأ المرحلة التالية من الاختبار في شهر يونيو المقبل تقريبًا.
 
وبحسب المصدر نفسه، بدأ الاستعداد مؤخرًا لتجريب لقاح ثاالث من إنتاج شركة "إينوفيو فارماسوتيكالز"، شملت الخطوة الأولى منه متظوعين في الولايات المتحدة، على أمل أن يتم توسيع التجارب لتشمل الصين كذلك.
 
 
وقال فوتشي إنّه إذا استمر فيروس كورونا المستجد في الانتشار على نطاق واسع خلال الصيف والخريف المقبلين، فقد يكون من الممكن إنهاء دراسات أكبر في وقت أقرب بقليل من 12 إلى 18 شهرًا التي توقعها في الأصل، أي في منتصف أو أواخر الشتاء المقبل".
 
وصرّح فوتشي، الذي يعتبر كبير خبراء الأمراض المعدية في الإدارة الأمريكية، بأنّ الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن إجراءات الاختبار والتتبع الحرجة اللازمة لبدء إعادة فتح الاقتصاد الوطني، ليضيف جرعةً من الحذر إلى التوقعات المتفائلة بشكل متزايد والصادرة عن البيت الأبيض.
 
 
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أحصت مؤخرًا  أكثر من 16 لقاحًا في العديد من الدول، لكن معظمها لا يزال في مراحله الأولى.
 
وحتى العاشرة من صباح الأربعاء "بتوقيت القاهرة"، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم مليونين و4 آلاف و819 شخصًا، شفي منهم 485,362 شخصًا، فيما تم تسجيل 126,830 حالة وفاة.
 
وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الإصابات بـ614,246 حالة، تليها إسبانيا بـ174,060حالة، ثم إيطاليا بـ162,488 حالة.
 
قائمة الوفيات تتصدّر أيضًا الولايات المتحدة بـ26,064 حالة، ثم إيطاليا بـ21,067 حالة، ثم إسبانيا بـ18,255 حالة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان