رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لعلاج كورونا المستجد| أول تجربة للقاح على البشر.. ما القصة؟

لعلاج كورونا المستجد| أول تجربة للقاح على البشر.. ما القصة؟

العرب والعالم

إصابات بكرونا في الصين

لعلاج كورونا المستجد| أول تجربة للقاح على البشر.. ما القصة؟

أيمن الأمين 16 مارس 2020 13:20

في إطار البحث المتواصل عن أية لقاحات فعالة للعلاج من فيروس كورونا المستجد، بدأ أطباء أمريكيون الحديث عن تجارب سريرية للقاح العلاج من الوباء.

 

ومؤخرا، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول حكومي أمريكي قوله إن أول تجربة سريرية للقاح محتمل لفيروس كورونا الجديد ستجرى اليوم الاثنين، في حين ذكرت تقارير أخرى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهتم بشركة ألمانية تعمل على إنتاج لقاح آخر، ويسعى لضمانه حصريا لبلاده.

 

ووفقا للوكالة والتي قالت نقلا عن المسؤول -الذي اشترط عدم نشر اسمه لأن الخطوة لم تعلن رسميا- إن مؤسسة المعاهد الصحية الوطنية بالولايات المتحدة تمول التجربة المذكورة للقاح فيروس كورونا، والتي ستجرى في مدينة سياتل.

 

هذا، ويجري العمل على إنتاج هذا اللقاح في مشروع مشترك بين المعاهد الصحية الوطنية وشركة مودرنا.
 

 

وأوضحت أسوشيتد برس أن التجربة ستجرى على 45 شابا متطوعا في حالة صحية جيدة، يفترض أن يأخذ أولهم جرعة تجريبية اليوم.

 

وبحسب تقارير إعلامية، فقد ذكر التقرير أنه ليس ثمة احتمال لإصابة المختبرين بالمرض، لأن تلك الجرعات لا تحتوي الفيروس نفسه.

 

وأضاف أن هدف التجربة في هذه المرحلة هو التأكد من أن اللقاح لا يؤدي إلى أي آثار جانبية مقلقة، لتمهيد الطريق لتجارب واسعة النطاق.

 

وفي تلك الأثناء، ظهرت أنباء عن خلافات بين الولايات المتحدة وألمانيا بشأن شركة ألمانية للصناعات الدوائية تعمل أيضا على التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا.

 

 

وفي غضون ذلك، قالت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض أموالا من أجل اجتذاب شركة "كيورفاك" الألمانية إلى الولايات المتحدة، مضيفة أن الحكومة الألمانية تقدم عروضا معاكسة لإقناع الشركة بالبقاء في ألمانيا.

 

ومن جانبها، نقلت وكالة رويترز في وقت لاحق عن مصادر في الحكومة الألمانية قولها أمس الأحد إن الإدارة الأمريكية تبحث عن سبيل للتوصل إلى اللقاح المحتمل الذي تعمل على إنتاجه شركة كيورفاك.

 

وفي السياق نفسه، نقل عن وزير الداخلية الألماني أن لجنة حكومية ستناقش ما يثار عن محاولة من إدارة ترامب لإغراء الشركة الألمانية من أجل إنتاج اللقاح حصرا لمصلحة الولايات المتحدة.

 

وقالت متحدثة باسم وزارة الصحة الألمانية إن "الحكومة الألمانية حريصة جدا على ضمان إنتاج اللقاحات والمواد المضادة لفيروس كورونا الجديد أيضا في ألمانيا وأوروبا".

 

وأضافت أنه "في هذا الصدد تجري الحكومة اتصالا مكثفا مع شركة كيورفاك".

 

 

وتعقيبا على تلك الأنباء، قال السفير الأمريكي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل عبر تويتر إن "تقرير (صحيفة) فيلت خاطئ".

 

ويضرب وباء كورونا اللعين غالبية بلدان العالم، تزامنا مع رفع حالة الاستنفار القصوى داخل غالبية العواصم العربية والأجنبية.

 

وظهر الوباء لأول مرة في مدينة ووهان الصينية قبل 3 أشهر، ومنذ ذلك التوقيت لا يزال ينتشر في غالبية البلدان.

 

وقبل أيام أعلنت بكرن أنها قضت على "كورونا" في بؤرة انتشاره داخل المدينة الصينية.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان