رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بيانات كورونا المنقوصة.. ما الذي تحاول إخفاءه الصين؟

بيانات كورونا المنقوصة.. ما الذي تحاول إخفاءه الصين؟

العرب والعالم

فيروس كورونا

بيانات كورونا المنقوصة.. ما الذي تحاول إخفاءه الصين؟

أحمد علاء 29 فبراير 2020 15:10
في الوقت الذي تسعى فيه المنظمات الصحية لإيجاد حلٍ لتفشي كورونا" target="_blank">فيروس كورونا، فإنّ علماء توصّلوا إلى أنّ فجوةً في البيانات المقدمة من الصين قد تبطئ الأبحاث حول الفيروس لوقفه.
 
وقال موقع "ساوث تشاينا مورنيينج بوست"، إنّ علماء بارزين من الأكاديمية الصينية للعلوم طالبوا بنشر البيانات الوراثية للفيروس في أقرب وقت ممكن لتسريع عملية مكافحته، حيث يعتقد العلماء أنّ فهم التسلسل الوراثي للفيروس أمر ضروري لتطوير تشخيصات ولقاحات دقيقة وكذلك تحديد كيفية تغير الفيروس.
 
 
وعلى الرغم من أنّه عندما تقاسمت الصين جينوم الفيروس الجديد مع منظمة الصحة العالمية في الأسابيع الأولى من تفشي المرض، أشادت وكالة الصحة به باعتباره إنجازًا رائعًا، فقد أثيرت تساؤلات في الأسابيع الأخيرة في مختلف الأوساط حول مدى حسن وسرعة مشاركة الصين لهذه المعلومات مع العالم الأوسع.
 
من جانبه، تساءل الباحث الصيني "وو وبو" عن سبب وجود ما وصفه بأنه فجوة في البيانات، مع وجود تسلسلات البيانات حتى 10 فبراير فقط.
 
 
وتفاقمت هذه الأسئلة، بحسب فضائية "الحرة"، بسبب إغلاق مختبر مركز شنغهاي السريري للصحة العامة في 12 يناير من أجل "تصحيح" المختبر، علمًا بأنّه كان أول من نشر تسلسل جينوم للفيروس في العالم، وجاء الإغلاق بعد يوم واحد من نشر فريقه للمعلومات.
 
وقال مصدر بالمختبر إنّ الإغلاق أعاق أبحاث العلماء في الوقت الذي ينبغي أن يكونوا فيه في سباق ضد عقارب الساعة، فيما أكّد المشرفون على المختبر أنّهم قدموا أربعة تقارير لطلب الإذن بإعادة فتحه، لكنهم لم يتلقوا أي ردود.
 
 
وكان الفريق نشر ما اكتشفه عن الفيروس الجديد في 11 يناير بعد أن رأى أن السلطات لم تتخذ أي إجراء واضح لتحذير الجمهور من الفيروس.
 
وفي هذا السياق، حذّر العلماء من أن كبح البيانات يمكن أن يبطئ فهم التغيرات في أنماط الانتقال مع تحول الفيروس. ​
 
وكانت السلطات الصينية قد اتخذت تدابير بالغة الشدة لاحتواء انتشار الفيروس، من ضمنها فرض قيود على حركة التنقل وإغلاق "مؤقت" لمصانع عبر البلد وفرض الحجر الصحي على مقاطعة هوباي التي تعتبر مركزا صناعيا حيث ظهر الفيروس في ديسمبر الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان