رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

توابع زلزال كورونا.. تحذيرات من خسائر مليارية للجامعات الأسترالية

توابع زلزال كورونا.. تحذيرات من خسائر مليارية للجامعات الأسترالية

العرب والعالم

فيروس كورونا الجديد

توابع زلزال كورونا.. تحذيرات من خسائر مليارية للجامعات الأسترالية

متابعات 06 فبراير 2020 22:41
بعدما أصبح عددٌ كبيرٌ من الطلاب الصينيين غير قادرين على العودة إلى أستراليا لمتابعة الدراسة، حذّر خبراء اقتصاديون من أنّ وباء فيروس كورونا المستجد قد يكبد الجامعات الأسترالية خسائر بمليارات الدولارات.
 
وقال تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، إنّ يمكن لجامعات عريقة أن تخسر حوالي ثلاثة مليارات دولار أسترالي (1.85 مليار يورو) من الأقساط الدراسية، وفق تقديرات أولية لمحللين في "ستاندرد آند بورز"، ولم يعد بإمكان الأجانب أو المقيمين الدائمين الآتين من الصين القارية العودة إلى أستراليا منذ الأول من فبراير الجاري، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي.
 
وظهر الوباء قبل أسابيع قليلة من بدء السنة الدراسية الجامعية في أستراليا التي تنطلق عادةً في فبراير، وقد استفاد الكثير من الطلاب الصينيين البالغ عددهم حوالي 165 ألف من عطلة رأس السنة الصينية في أواخر يناير الماضي لزيارة عائلاتهم.
 
وذكرت وكالة ستاندرد آند بورز -  في تقريرها: "حساباتنا هذه لا تغطي سوى التكاليف المتعلقة بالتعليم العالي، ولا تشمل التكاليف الاقتصادية للطلاب كالسكن والسياحة واستهلاك السلع والخدمات".
 
ويُعد الطلاب الأجانب مصدرًا حيويًّا للدخل في الجامعات الأسترالية، وقد نمت مساهماتهم المالية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأستراليا هي واحدة من الوجهات الأكثر شعبية في العالم للطلاب الأجانب.
 
وعلّق ممثلو الطلاب بالقول إن "الكثير من هؤلاء الطلاب الصينيين لم يتمكنوا من العودة إلى أستراليا في الوقت المناسب لبدء العام الدراسي".
 
وعرضت جامعات أسترالية تأجيل سنتهم الدراسية إلى عام 2021 وتعويض تكاليف الأقساط الدراسية، كما أخرت جامعة سيدني التاريخ المحدد لحضور الطلاب إلى الحرم الجامعي حتى 30 مارس المقبل، أي بعد أكثر من شهر من التاريخ المحدد لبدء الدروس، وهي تطبق حالياً برنامجاً للتعليم من بعد.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان