رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اجتماع عربي طارئ السبت للنظر في الموقف بشأن القدس

اجتماع عربي طارئ السبت للنظر في الموقف بشأن القدس

العرب والعالم

الجامعة العربية

اجتماع عربي طارئ السبت للنظر في الموقف بشأن القدس

وكالات 06 ديسمبر 2017 19:17

أعلنت الجامعة العربية اليوم الأربعاء أن لجنة مبادرة السلام العربية ستعقد السبت المقبل اجتماعًا بالقاهرة على المستوى الوزاري للنظر في التطورات الخاصة بالقدس، في ضوء اعتزام الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويأتي اجتماع لجنة "مبادرة السلام العربية"، قبيل الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، السبت، للنظر في تداعيات الخطوة الأمريكية بشأن القدس.

وقال سعيد أبو علي، الأمين العام المساعد، ورئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، في تصريحات إعلامية اليوم، إن "القرار الأمريكي المرتقب سيؤدي إلى مواقف وسياسات وتحركات جوهرها مراجعة العلاقات العربية مع الولايات المتحدة".

وأشار إلى "خطوة اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية، وحشد الجهود الدولية الواسعة النطاق الرافضة لهذه الخطوة الأمريكية".


واتهم أبو علي الإدارة الأمريكية بأنها "تجاوزت وانتهكت ووضعت نفسها في نفس الخندق الإسرائيلي المعادي".

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية كلا من: الأردن (رئيسًا) وعضوية مصر والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان والعراق وفلسطين وقطر ولبنان المغرب واليمن، وسوريا (المجمدة عضويتها)، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.


وعام 1980 قررت القمة العربية في عمان قطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تقوم بنقل سفارتها إلى القدس.

والأسبوع الماضي، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة الرئيس ترامب، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه مساء اليوم، عن نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل. 

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان