رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

رفض استئناف «عادل صبري» على قرار حبسه 15 يوما

رفض استئناف «عادل صبري» على قرار حبسه 15 يوما

أحمد جابر 07 مايو 2018 13:45

رفضت محكمة شمال الجيزة الاستئناف المقدم من الكاتب الصحفي «عادل صبري» رئيس تحرير «مصر العربية» على أمر تجديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق من نيابة الدقي.

 

وبذلك الرفض، سيكون على «صبري» انتظار موعد جلسته المقبل أمام النيابة في 14 مايو المقبل، كما لن يتمكن من التقدم بأي طعن على قرارات النيابة قبل مضي شهر واحد من تاريخ نظر طعن اليوم.

 

وكانت نيابة الدقي المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة قد قررت، الأربعاء 2 مايو 2018، تجديد حبس الكاتب الصحفي «عادل صبري»، رئيس تحرير موقع مصر العربية، 15 يوما على ذمة التحقيقات، على أن تكون الجلسة القادمة يوم 14 مايو الجاري.

 

وقضى الكاتب الصحفي الذي احتجزته قوات الأمن في 3 إبريل الجاري نحو 29 يوما في السجن، حيث نقلته وزارة الداخلية خلال هذه الفترة من معسكر الكيلو 10 ونصف إلى محبسه الحالي في سجن القناطر1.

 

ووجهت النيابة لـ«عادل صبري»عدة تهم؛ منها الانضمام لجماعة إرهابية، والترويج باستخدام الكتابة والصور والرسوم والرموز إلى المذاهب والأفكار التي تهدف إلى تغيير الدستور وعرضها عبر موقع «مصر العربية» الإلكتروني.

 

وجاءت التهم الموجهة إلى «عادل صبري» بغير التهم التي أعلنت عنها وزارة الداخلية  بشأن عدم حصول الموقع على تصريح إداري من الحي التابع له. 

 

وتأتي هذه الاتهامات بعد تقديم الموقع جميع المستندات التي تثبت عمله وفق إطار قانوني، وبتراخيص صادرة عن وزارة الاستثمار وفقا للقانون المصري، وبالتالي تقويض جميع الاتهامات التي جرى ترديدها سابقا حول تهمة العمل بدون ترخيص.

 

وفي يوم الثلاثاء 3 أبريل، احتجزت سلطات أمنية قالت إنها من مباحث المصنفات رئيس تحرير موقع «مصر العربية» الكاتب الصحفي «عادل صبري» وتوجهت به إلى قسم شرطة الدقي، وذلك بدعوى عدم وجود ترخيص من الحي.

 

وداهم ضباط بزي مدني، من مباحث المصنفات، موقع «مصر العربية» في تمام الساعة الثالثة والنصف الثلاثاء 3 أبريل، و قالت القوة الأمنية إنها أتت إلى المكان بسبب تحصيل مبلغ 50 ألف جنيه غرامة كان قد قررها برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام مكرم محمد أحمد على موقع «مصر العربية»  بسبب ترجمته خبرا عن «نيويورك تايمز».

 

وباتصال رئيس التحرير «عادل صبري» برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، الكاتب الصحفي «مكرم محمد أحمد» أكد له أنه لا يوجد أي إجراء ضد الموقع إلا الغرامة التي تم توقيعها عليه، وأبلغه بأنها ليست نهائية ويمكن للموقع التظلم منها.

 

وفي حوالي الثامنة والنصف مساء، قررت القوة الموجودة بالمكان احتجاز رئيس التحرير «عادل صبري» بدعوى عدم وجود ترخيص من الحي التابع له.

 

وعقب الواقعة، أصدرت وزارة الدخلية بيانا تعليقًا على الواقعة، وقالت في بيانها: «الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية تتمكن من ضبط رئيس تحرير موقع مصر العربية الإلكترونى لقيامه بإدارة الموقع بدون ترخيص بالمخالفة للقانون».

 

وتابعت: «أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى قيام المدعو عادل . أ . ص – سن 56 – رئيس تحريرموقع مصر العربية الإلكترونى – ومقيم بمنطقة العمرانية بالجيزة، بإدارة موقع إلكترونى تحت مسمى (موقع مصر العربية الإلكتروني) بدون ترخيص بالمخالفة للقانون».

 

وأضافت: «عقب تقنين الإجراءات تم استهداف الموقع المشار إليه الكائن بدائرة قسم شرطة الدقى بالجيزة.. حيث تم ضبط المذكور.. لقيامه بإدارة الموقع المشار إليه بالمخالفة للقانون الخاص بتنظيم الإتصالات ورفع المحتوى على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" بدون ترخيص وذلك من خلال إحدى الشركات، ومخالفة القانون الخاص بتراخيص المحال العامة والمنشآت التجارية، وذلك لإدارة المنشأة محل الفحص بدون ترخيص». 

 

واختتمت: «تم التحفظ على مقر الشركة تحت تصرف النيابة العامة وبداخلها (عدد 38 جهاز حاسب آلي المستخدمة في إدارة الموقع)، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق».

مصر العربية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان