رئيس التحرير: عادل صبري 12:38 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. حالة الطقس خلال 72 ساعة

أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. حالة الطقس خلال 72 ساعة

أخبار مصر

الأرصاد تحذر من موجة طقس باردة

أمطار ورياح مثيرة للأتربة.. حالة الطقس خلال 72 ساعة

كرمة أيمن 15 فبراير 2021 21:15

تشهد البلاد موجة من الطقس البارد وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الـ 72 ساعة القادمة، تبدأ من يوم الثلاثاء 16 فبراير وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير.
 

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، توقعات خبرائها، حيث يسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشرقية وشمال الصعيد، دافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.
 

ويصاحب الانخفاض في درجة الحرارة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء تصل لحد العاصفة على شمال الصعيد، واحتمالية سقوط الأمطار. 
 

حالة الطقس يوم الثلاثاء 16 فبراير:


أطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرات من منخفض جوي شديد البرودة يؤثر على البلاد بداية من غد الثلاثاء 16 فبراير 2021، تصل فيه درجات حرارة لمستويات انخفاض تاريخية لم تشهدها القاهرة الكبرى منذ سنين، تتضمن برودة قارسة وثلوج وسرعات عواصف متعددة الدرجات وأمطار غزيرة على أغلب شمال البلاد.


القاهرة الكبرى:
درجات الحرارة العظمى  14-15 ، والصغرى 6-7 .
فرص سقوط الأمطار متوسطة وعلى فترات متقطعة.
نشاط رياح مثيرة للرمل والأتربة، وسرعة الرياح تصل ل40 كيلو متر في الساعة.
 

الوجه البحري:

درجات الحرارة العظمى 15-16، الصغرى 8-7.

 أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية مصحوبة بالبرد أحيانا على فترات متقطعة.

نشاط للرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق.



 

طقس الأربعاء 17 فبراير:

القاهرة الكبرى:
درجة الحراة العظمى 11-12، الصغرى  6-7
 أمطار خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة.
نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة.
 

الوجه البحري:
 أمطار غزيرة ورعدية مصحوبة بالبرد أحيانا، كما تنشط الرياح وتكون مشورة للرمال والأتربة على بعض المنطق.


طقس الخميس 18 فبراير:
 

القاهرة الکبری: نشاط رياح، ولا يوجد فرص لسقوط الأمطار.

الوجه البحري: ودرجات الحراة العظمى 12 - 13، والصغرى 5، واحتمال أمطار خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة، بجانب نشاط للرياح على بعض المناطق.
السواحل الشمالية: أمطار متوسطة على فترات، ودرجات الحرارة العظمی 17-16، والصغري 9-10.

 

 

انخفاضات قبرص
 

بحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية فإن فصل الشتاء هو موسم الانخفاضات العرضية، التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر الي أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر ما تسمي "انخفاضات قبرص الجوية".

 

 وأضافت الأرصاد، في بيان، أن هناك ميل أكيد لبقاء انخفاضات متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص، إذ تظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة تسافر اتجاه الشرق نحو العراق، ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فيدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

 

وتأتي انخفاضات قبرص من غرب البحر المتوسط فتمر على شمال مصر حتى تصل الجزيرة وقد اعتراها بعض الضعف، ويلاحظ عند مرورها على مصر أنها تسبب ازديادا في سرعة الرياح وهبوب عواصف رملية.

 

وفقا للأرصاد قد يعقب ذلك رخة من المطر عند دخول جبهتها الباردة، وبعد وصولها إلى جزيرة قبرص تمكث يوما أو بضع يوم، وسرعان ما تتقوي عندما تتغذى بتيارات قطبية مستمرة من البلقان يعززها تيارات ساخنة من العراق تسير محاذية للهضاب.

 

وأوضحت الأرصاد أنه لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلى قبرص ووقوفه هناك، أما إذا فارقها مسرعا، كما يحدث أحيانا، فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.
 

وأكدت أن المنخفض السطحي المؤثر على البلاد، الثلاثاء، هو "منخفض قبرصي"، وتختلف الأجواء الجوية المصاحبة له باختلاف شدته وتعمقه.


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان