رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أول القصيدة.. ما الذي أغضب الفنانين من النائب رياض عبد الستار؟

أول القصيدة.. ما الذي أغضب الفنانين من النائب رياض عبد الستار؟

أخبار مصر

النائب رياض عبد الستار

أول القصيدة.. ما الذي أغضب الفنانين من النائب رياض عبد الستار؟

أحلام حسنين 19 يناير 2021 12:54

"مش هنسيب كده الفنانين وهم بيسعوا في الأرض فسادا من غير ما يدفعوا ضريبة الشهداء"، كلمات فتحت نيران الغضب على رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، من قبل الفنانين، وتقدم بعضهم بمذكرة رسمية ضد النائب، مما دفعه للاعتذار عما بدر منه من تصريحات أثارت غضب أهل الفن. 

 

فخلال مناقشة قانون صندوق دعم ضحايا العمليات الحربية والأمنية بالجلسة العامة للبرلمان، يوم الأحد، طالب رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار بضرورة فرض ضريبة على رجال الأعمال والمستثمرين لدعم صندوق أسر الشهداء والمصابين.

 

وقال النائب :"مش معقول أن ينص القانون على خصم نسبة من موظفين الدولة، أين رجال الأعمال وأين الفنانون، مش معقول يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادًا".

 

كلمات النائب أثارت موجة غضب لدى الفنانين واعتبروها إساءة لهم، إذ تقدم الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، بمذكرة رسمية للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن تصريحات رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار، مؤكدا أنه لن يتنازل عن الشكوى.

 

ولم تثير كلمات رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار غضب الفنانين فقط، بل اعترض عليها عدد من النواب، منهم النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، مؤكدة أن الفنانين وطنيين يعشقون تراب الوطن، وأن الفن المصري والفنانين دائما داعمين للدولة المصرية في كل خطواتها. 

 

والنائبة صبورة السيد هي والدة المخرج محمد سامي، الذي أخرج عددا من المسلسلات الشهيرة، مثل: "البرنس"، و"لؤلؤ"، وهو زوج الفنانة مي عمر بطلة مسلسل «لؤلؤ».

 

وأضافت النائبة: "الفنانون هم القوى الناعمة التي تدعم الدولة في مواجهة الأزمات، وتقوم بتوصيل المعلومة إلى الشعب وتوعيته، وكذلك ترسخ لديه الانتماء للوطن".

 

وقال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، عبر تغريدة على صفحته على موقع تويتر، إن النائب قصد الفن المبتذل الذي سبق لنقابة الفنانين أن اتخذت موقفا منهم، منوها إلى أنه أجرى اتصالًا هاتفيًا مع النائب رياض عبدالستار، وأكد له أنه لم يقصد الإساءة للفنانين الجادين.

 

وأضاف بكري إن رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار، يقدر الفن الهادف والمحترم والجاد، ويثمن دور الفن والفنانين في خدمة المجتمع واحترام القيم الأصيلة. 

 

وبعد موجة الجدل التي أثارها تصريحاته، قدم رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار اعتذاره، مؤكدا أنه يقدر الفن الذي يؤثر بالإيجاب على الشعب المصري، وتغيير السلوكيات للأفضل. 

 

وعرب النائب، في اعتذار رسمي مكتوب لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، عن تقديره وشكره للفن الهادف، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة للفنانين الجادين، بل أنه يقدر الفن والفنانين باعتبارهم يمثلون القوة الناعمة للمجتمع، وينتظر منهم الشعب الكثير. 

 

وتابع رياض عبد الستار" target="_blank">النائب رياض عبد الستار :"نعلم أن هناك فنانين محترمين يمثلون القوة الناعمة لمصر، وننتظر المزيد من أعمال الفن الهادف لرقي ونهوض المجتمع، مع جزيل الشكر والتقدير". 

 

وكان مجلس النواب قد وافق خلال جلسته العامة، أمس الأحد، على تعديل المادة 7 الواردة في مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم الشهداء وضحايا ومفقودى ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018.


ونصت المادة :"تفرض ضريبة قيمتها خمسة جنيهات، على الخدمات أو المستندات التى تقدمها أو تصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة أو التى تساهم فيها بنسبة تزيد على 50% بناء على طلب ذوى الشأن".

 

كذلك تفرض الضريبة على :"تذاكر حضور المباريات الرياضية، والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيهًا فأكثر،  طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية،  كراسات الشروط للمناقصات والمزايدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018".

 

شملت المادة فرض الضريبة على :"عقود المقاولات والتوريدات وفق أحكام قانون تنظيم التعاقدات التى تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018، طلبات حجز قطعة أرض أو وحدة سكنية أو إدارية من الأراضى أو الوحدات التى تتيحها الدولة بالمجتمعات العمرانية الجديدة،  طلبات الاشتراك فى النوادى وتجديد العضوية السنوية فيها".

 

كما تفرض تلك الضريبة حال الحصول على هذه المستندات أو تلك الخدمات إلكترونيًا، وتحصل تلك الضريبة المفروضة على هذه المستندات والخدمات بطريق لصق طابع أو بإحدى وسائل الدفع الإلكترونى أو نقدًا بمراعاة حدود الدفع النقدى المنظم بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

 

وتضمنت المادة :"تذاكر الرحلات الجوية، وكذا الطلبات التى تقدم إلى الجهات المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذه المادة للحصول على خدمة من الخدمات التى تقدمها إذا زادت قيمة الرسوم المقررة لها على ثلاثة أضعاف القيمة الضريبية المنصوص عليها بهذه المادة".

 

كما تفرض تلك الضريبة حال الحصول على هذه المستندات أو تلك الخدمات إلكترونيًا، على أن تُسدد قيمتها فى هذه الحالة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ولا تتعدد الضريبة بتعدد المستندات اللازمة لأداء الخدمة.

 

ووفقا لنص التعديلات تؤول تلك الضريبة إلى الصندوق، ويصدر بتحديد شكل الطابع المشار إليه قرارًا من وزير المالية، مع عدم الإخلال بما ورد بالبند (7) من هذه المادة، لا تسرى هذه الضريبة على تذاكر وسائل النقل بكافة أنواعه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان