رئيس التحرير: عادل صبري 12:58 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مستقبل 4 آلاف طالب مصري بالكويت فى خطر.. أولياء الأمور يستغيثون بالسيسي والتعليم ترد

مستقبل 4 آلاف طالب مصري بالكويت فى خطر.. أولياء الأمور يستغيثون بالسيسي والتعليم ترد

أخبار مصر

الرئيس السيسي ووزير التعليم

مستقبل 4 آلاف طالب مصري بالكويت فى خطر.. أولياء الأمور يستغيثون بالسيسي والتعليم ترد

كريم أبو زيد 23 نوفمبر 2020 19:44

 

يواجه أولياء أمور  4 آلاف طالب مصري بالكويت مشكلة تهدد مستقبل أولادهم، وهو ما دفعهم إلى الاستغاثة بالرئيس عبد الفتاح السيسي فى شكوى رسمية، للدخل وحل المشكلة.

 

بدأت مشكلة أولياء أمور الطلاب المصريين بالكويت، عندما قرروا نقل أبنائهم من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت بسبب ظروفهم الاجتماعية والمعيشية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

ووفقا لتصريحات أهالي الطلبة، فإن  وزارة التربية والتعليم المصرية رفضت قبول نقل نحو 4 آلاف طالب وطالبة بعد سحب ملفاتهم وباتوا بلا مدارس في العام الدراسي الحالي، وأصبح مصيرهم مجهولًا.

 

واشار  أولياء الأمور فى شكواهم إلى  أن نقل أبنائهم يرجع إلى رغبتهم في مغادرة الكويت، والتزام أبنائهم بالمنهج المصري، إضافة إلى تقليل مصروفات التعليم في المدارس الخاصة بالكويت، حيث يُعاني معظمهم من مشكلات مادية كبيرة بسبب تداعيات هذه الأزمة.

 

وتابعوا،"بعد أن قمنا بسحب ملفات أبنائنا من المدارس الكويتية لتقديمها إلى المكتب الثقافي وبعد استشارة الجهات المصرية وموافقتها المسبقة، قامت وزارة التربية والتعليم في مصر برفض كل عمليات النقل لنحو 4 آلاف طالب مصري لأسباب عدة، حيث طلبت شهادة درجات للطالب فيما اكتفت وزارة التربية الكويتية بشهادة تُثبت النجاح فقط لعدم اكتمال العام الدراسي، حيث انتقال الطالب من الصف الحالي إلى الصف التالي، يتم استنادًا إلى قرار وزاري بشأن العام الدراسي المرتبط بجائحة كورونا، وأوضحوا أنها طلبت أيضًا شهادة معادلة وهذا غير معمول به أو شهادة أخرى من وزارة التربية في الكويت يتم فيها مراعاة الشروط المصرية وهو ما رفضته وزارة التربية الكويتية" .

 

وطالب أولياء الأمور الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم بمصر أن تنظر بعين الرحمة وأن يتم تخفيض سقف المطالبات المصرية مراعاة لجائحة كورونا ومراعاة لعدد كبير من أبنائنا المصريين ومراعاة أيضا للبعد السيادي في القرارات الكويتية التي لا يمكن تغييرها، وبل وعلى وزارة التربية والتعليم الاستناد إلى رأي المكتب الثقافي المصري في الكويت الذي لديه قناعة تامة أن العملية التعليمية في الكويت تمت بناء على توجهات دولة الكويت التي يعيشون فيها.

 

وتعليقا على الأزمة، كشف الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين، أن وزارة التعليم لم ترفض قبول نقل أبناء الجالية المصرية في الكويت من المدارس الخاصة الكويتية إلى دراسة المنهج المصري الذي تشرف عليه السفارة المصرية في الكويت.

 

وأوضح نائب وزير التعليم، فى تصريح له، أن شهادات الطلاب أبناء الجالية المصرية بالكويت التي تم تسليمها لوزارة التعليم كانت عبارة عن نوعين، نوع من الطلاب يحمل شهادة تثبت أنه ناجح ومنقول للصف الأعلى، والنوع الأخر من الطلاب يحمل إفادة بالفصل الدراسي الأول فقط، وبالتالي تم قبول نقل الطلاب الذين يحملون شهادة تثبت أنهم ناجحين ومنقولين لصف أعلى، ولكننا كوزارة لم نستطع قبول نقل طلاب لم توافق لهم مدارسهم في دولة الكويت على عملية النقل لمدلرس مصرية، إلا إذا حصل هؤلاء الطلاب على شهادات نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى.

 

وأكد رضا حجازي، أن عدم حصول هؤلاء الطلاب على شهادة نجاح تثبت نقلهم لصف أعلى قد يكون هناك مشكلة تعرقل عملية حصولهم على شهادات النجاح، فقد يكونوا لم يقوموا بتسديد قيمة المصروفات الدراسية مثلا، وبالتالي أنا كوزارة لم استطع قبول نقل أي طالب من خارج مصر إلا بشهادة نجاحه التي تثبت نقله لصف أعلى.

 

وتحتل العمالة المصرية، المركز الثاني من العمالة الوافدة إلى الكويت بنحو 510 آلاف عامل، تشكل 20.8 بالمائة من إجمالي العمالة الوافدة بالبلاد، وتحتل الهند المرتبة الأولى بعدد 917 ألف عامل، وفي المركز الثالث تأتي العمالة الكويتية بنحو 390 ألف عامل، وتأتي بنجلاديش في المرتبة الرابعة بإجمالي عمالة بحدود 267 ألف عامل، فيما تحتل الفلبين المركز الخامس مستحوذة على 8.1 بالمائة من عمالة الكويت وذلك بنحو 231 ألف عامل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان